الحاسبات الطبية

معرفة الوزن المثالي وحساب كتلة الجسم (BMI) 2024

Knowing the ideal weight and calculating body mass (BMI)

مؤشرة كتلة الجسم BMI

الوزن المثالي يسمى باللغة العربية مؤشر كتلة الجسم وبالإنجليزية يرمز اليه بالحروف الثلاثة BMI اختصار للمصطلح body mass index وهو مؤشر عالمي يستخدم لقياس طبيعة جسم الإنسان وتحديد نوع الجسم هل هو سمين أم نحيف أم طبيعي، ويتم تحديد نوع الجسم من خلال علاقة تناسب الطول مع الوزن ويتم ذلك من خلال عملية حسابية بسيطة جداً.

حساب كتلة الجسم

في البداية من اجل حساب مؤشر كتلة الجسم (حساب BMI) أنت بحاجة لمعرفة طولك بالضبط بالإضافة إلى معرفة وزنك ايضاً، فاذا كنت تعرف طولك ووزنك فانت مؤهل لحساب كتلة جسمك الآن من خلال موقعنا أو يمكنك القيام ذلك من خلال آلة حاسبة وهنا مثال للعملية الحسابية وللقانون
القانون: مؤشر كتلة الجسم BMI = الوزن ÷ ( الطول × الطول )
اذاً لنفرض أن شخص وزنه 90 كيلو جرام وطوله 1.9 متر فان العملية الحسابية يمكن تمثيلها بالشكل التالي:
BMI = 90 ÷ (1.9*1.9)
BMI = 90 ÷ (3.61)
BMI = 24.9

اذا مؤشر كتلة الجسم هو 24.9 للشخص الذي قمنا بتطبيق العملية الحسابية عليها، وبناء على الجدول الموضح أدناه فان وزن هذا الشخص وزن طبيعي، لان الوزن الطبيعي يقع على المؤشرة بين 18.5 – 25 ومؤشر كتلة الجسم للشخص الذي قمنا بالعملية الحسابية عليه هو 24.9.

الجدول المرفق يبين لك حالة الجسم التي تستند اليها العملية الحسابية

معرفة الوزن المثالي وحساب كتلة الجسم BMI

حاسبة الوزن المثالي

حاسبة الوزن المثالي تقوم بحساب الوزن المثالي حسب الطول والعمر، أو كما تعرف بمعادلة الوزن المثالي بالنسبة للطول، الوزن المناسب للطول، أو حساب الوزن الصحي. لكي تقوم بهذه العملية يجب أن تعرف وزنك عن طريق قياس الوزن ومعرفة طولك عن طريق قياس طولك، وحاسبة الوزن المثالي لكل طول إلكترونيا في عملية قياس كتلة جسمك وإعطائك معلومات عن الوزن المثالي الذي يجب أن تسعى لتحقيق ذلك من خلال فقدان الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو زيادة الوزن إذا كنت تعاني من فقدان شديد في الوزن حتى تحصل على الجسم المثالي. مما سيشعرك براحة نفسية ويحميك من الأمراض الناتجة عن السمنة.

لتلخيص ما سبق، فإن قياس الوزن المثالي للرجل أو المرأة يعتمد في المقام الأول على قياس مؤشر كتلة الجسم، والذي يعرف باللغة العربية بمؤشر كتلة الجسم. يتم قياس هذا المؤشر من خلال العلاقة بين الوزن والطول. للحصول على مؤشر كتلة جسمك قم أولاً بحساب وزنك ثم ثانياً احسب طولك وقم بإجراء العملية الحسابية التي شرحناها. لقد قمت سابقًا أو استخدمت موقعنا لقياس مؤشر كتلة جسمك.

طريقة فقدان الوزن

يمكنك إنقاص الوزن دون خسارة كمية الطعام التي تتناولها، وذلك من خلال تأخير وجبة الإفطار في الصباح لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات عن وقت الإفطار المعتاد الحالي، بالإضافة إلى تناول العشاء مبكرًا قبل حوالي ثلاث ساعات من موعد نومك، ومع الوقت ستلاحظ انخفاضًا. في وزنك. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك القيام ببعض التمارين. ممارسة الرياضة في الصباح أو في المساء حسب الرغبة، حيث سيساعد ذلك على فقدان الوزن بشكل أكبر مع مرور الوقت.

من الممكن أيضًا إنقاص الوزن من خلال اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على تقليل كمية الطعام التي تتناولها بالإضافة إلى تغيير نوع الطعام الذي تتناوله عادةً. في البداية فإن تقليل كمية الطعام عن المعتاد سيؤدي إلى تقليل كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

كما أن القليل من (الطاقة) سيؤدي إلى فقدان الوزن، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف سيجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، وهذا سيؤدي أيضاً إلى تقليل كمية الطعام التي تتناولها، وشرب كوبين من الماء قبل الأكل الوجبة من الأشياء التي ستشعرك بالشبع بعد الأكل. كمية قليلة من الطعام ولا تنسى أن تمضغ الطعام في فمك لفترة أطول قبل إدخاله إلى معدتك، أي أن تأكل ببطء وليس بسرعة.

وأخيراً يجب عليك تنظيم وجباتك اليومية بحيث تتناول فقط ثلاث وجبات أساسية قليلة السعرات الحرارية كما ذكرنا سابقاً، وأن تكون أوقات هذه الوجبات منتظمة. بشكل يومي، بحيث يتم تحديد وقت الإفطار، وكذلك وقت الغداء والعشاء، ويجب عليك تقديم وقت العشاء بحيث يكون قبل النوم بساعتين أو ثلاث ساعات، وبذلك تكون قد حققت اتباع نظام غذائي صحي ممتاز دون الشعور بالجوع الشديد أو الخمول الشديد في جسمك.

حاسبة حرق السعرات الحرارية 2024

زيادة الوزن

إذا كنت تعاني من نقص الوزن، عليك العمل على زيادة وزنك بطريقة صحيحة وصحية. من أجل زيادة الوزن يجب العمل على أسباب زيادة الوزن.

عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية (طاقة) أكثر مما يحتاجه جسمك، وهذا بدوره سيؤدي إلى تغير حالة جسمك وزيادة وزنك مع مرور الوقت. كما أن زيادة كمية الطعام في وجبة العشاء سيساعد أيضًا في زيادة وزنك. ويقول الخبراء إن تأخير وجبة العشاء له أيضًا علاقة مباشرة بزيادة الوزن.

كلما تأخرت في تناول وجبة العشاء، زاد وزنك والعكس صحيح. حاول أن تقلل من الجهد الذي تبذله أثناء الوجبة. اليوم، إلى الحد الأدنى الممكن لتقليل نشاط العملية الأيضية وحرق السعرات الحرارية التي يكتسبها جسمك، وفي النهاية يجب عليك استشارة أخصائي التغذية لمساعدتك في العمل على أسباب زيادة الوزن وزيادة وزنك بشكل صحيح.

جدول السعرات الحرارية

لكي يحافظ أي منا على وزنه المثالي، عليه أن يعرف ما يحتاجه جسمه من السعرات الحرارية. من المعروف أن جسم الإنسان، بحسب العمر، وحسب الطول، وحسب النشاط اليومي، يحرق السعرات الحرارية بكمية معينة، وما تبقى منها يتحول إلى دهون يخزنها الجسم.

كل واحد منا لديه جسم يحتاج إلى كمية معينة من السعرات الحرارية. السعرات الحرارية: إذا تناول الإنسان الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمه فإنه سيصاب بالسمنة مع الوقت والعكس صحيح. يجب على الشخص الذي يرغب في زيادة الوزن أن يتناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمه.

أما الشخص الذي يريد إنقاص وزنه، فعليه أن يتناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية أقل من حاجة جسمه، ومع الوقت سوف يفقد وزنه. ولذلك يمكنك معرفة السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الأطعمة من خلال الضغط على جدول السعرات الحرارية للطعام والذي يوضح معظم أنواع الأطعمة والسعرات الحرارية التي تحتويها.

الوزن المثالي بالنسبة للطول

الوزن الطبيعي للإنسان يعتمد على طوله، ولذلك يطلق عليه أيضاً اختبار الوزن المثالي للطول نظراً للعلاقة الوثيقة بين الوزن والطول. كلما زاد طول الشخص كلما زاد الوزن الطبيعي المرتبط به، وكلما قصر طول الشخص انخفض معدل الوزن الطبيعي. ولذلك فإن العلاقة مباشرة بين الطول والوزن المثالي الطبيعي للإنسان.

لذلك، لكي يعرف أي شخص مدى تناسب جسمه، فإنه يحتاج إلى حساب طوله ووزنه معًا من خلال معادلة قياس مؤشر كتلة الجسم (BMI)، والتي تعمل على تحديد الوزن المثالي حسب الطول للإنسان البالغ. سبق أن شرحنا طريقة حساب كتلة الجسم والوزن المثالي يدوياً باستخدام المعادلات الرياضية أو إلكترونياً باستخدام برنامج حساب الوزن المثالي حسب العمر الذي نوفره لك.

الوزن المناسب للطول

ولتسهيل على المستخدم معرفة الوزن المناسب للطول – الوزن حسب الطول – قمنا بإنشاء جدول الوزن المثالي مع الارتفاع، وهو مرتب تصاعدياً ليظهر طول الإنسان والوزن المناسب لكل طول. تم إنشاء هذا الجدول عن طريق قياس كتلة الجسم عندما تكون من 18.5 إلى 25 للحصول على قائمة الارتفاعات المختلفة. مبين في الجدول التالي:

معرفة الوزن المثالي وحساب كتلة الجسم BMI

معرفة الوزن المثالي وحساب كتلة الجسم BMI

معرفة الوزن المثالي وحساب كتلة الجسم BMI

بعد أن نظرنا إلى الجدول السابق، فإن الوزن المثالي حسب الطول لا يمكن أن يتجاوز 100 كجم كحد أقصى لمن يبلغ طولهم 2 متر، وهم أطول الأشخاص، إلا في حالات غير عادية للغاية حيث قد يتجاوز طول الشخص 2 متر. ولذلك فإن الجدول يوضح الارتفاع المناسب للوزن حتى 2 متر. الحد الأقصى ولكن من خلال الحساب يمكنك إدخال أي وزن يتجاوز 2 متر ويتم الحساب بسلاسة وسرعة.

الوزن الطبيعي

ويتحقق الوزن الطبيعي عند الإنسان عندما تنخفض نتيجة حساب مؤشر كتلة الجسم من الرقم 18.5 إلى الرقم 25. وفي هذه الحالة يمكننا القول أن وزن الجسم طبيعي، أي أنه لا يعاني من زيادة في الوزن أو من أي فقدان الوزن، ومن واجب الإنسان أن يحافظ على وزنه الطبيعي لما له من تأثيرات إيجابية على صحة الإنسان على المدى الطويل، ويجب علينا مراقبة وزننا دائماً من خلال حاسبة الوزن المثالي للنساء أو الرجال، حيث أنها مصممة لإعطاء لنا معلومات تفصيلية عن الوزن الطبيعي، متى ندخل في دورة الوزن الطبيعي، ومتى نخرج من هذه الدورة. مصدر

من خلال موقعنا، أصبح لديك الآن المعرفة الكاملة عن الوزن المثالي بالنسبة لطولك أو لأحد الأشخاص الذين تهتم بصحتهم ولياقتهم، وذلك من خلال حساب مؤشر كتلة الجسم. لديك الآن المعرفة حول كيفية عمل حاسبة الوزن المثالي للنساء وكيفية حساب كتلة الجسم. أدخل الوزن والطول والعمر وانظر شكل جسمك. هناك العديد من أشكال الجسم التي يتم عرضها في رسم بياني مميز وواضح للغاية.

كيف اعرف الوزن المثالي حسب الطول والعمر؟

معرفة الوزن المثالي تعتمد على عدة عوامل بما في ذلك الطول والعمر. هناك العديد من الطرق لتحديد الوزن المثالي، ومن أبرزها مؤشر كتلة الجسم (BMI). إليك الخطوات:

مؤشر كتلة الجسم (BMI)

هو مقياس يستخدم لتحديد ما إذا كان وزنك ضمن النطاق الصحي بناءً على طولك ووزنك. لحساب BMI:

  • احسب طولك بالمتر: إذا كان طولك بالسنتيمتر، قسّمه على 100.
  • احسب وزنك بالكيلوغرام

التصنيفات وفقاً لـ BMI:

  • أقل من 18.5: نقص الوزن
  • من 18.5 إلى 24.9: الوزن الطبيعي
  • من 25 إلى 29.9: زيادة الوزن
  • 30 أو أكثر: السمنة

تأثير العمر:

على الرغم من أن العمر ليس جزءًا من معادلات الوزن المثالي التقليدية، إلا أن بعض الدراسات تشير إلى أن نسبة الدهون في الجسم ونمط الحياة يجب أن تؤخذ في الاعتبار مع التقدم في العمر. عموماً، يجب أن يتوازن الوزن المثالي مع الصحة العامة واللياقة البدنية.

إذا كنت بحاجة إلى حساب دقيق أو كنت تفضل التحدث مع محترف صحي للحصول على تقييم شامل بناءً على حالتك الفردية، يفضل استشارة طبيب أو اختصاصي تغذية.

مصدر . مصدر . مصدر

شمس العتمونى

شمس العتمونى هو مدرب كمال أجسام ولياقة بدنية وخبير فى الانظمة الغذائية. وهو مؤسس ومالك صالة رياضة تحمل اسمه في مدينة الإسكندرية، مصر.
زر الذهاب إلى الأعلى