التغذية

ماهي فوائد اليانسون وطرق استخدامه؟

ماهي فوائد اليانسون

ماهي فوائد اليانسون. تستخدم بذور وجذور وأوراق وزيت اليانسون في العلاجات المنزلية نظراً لفوائد اليانسون العديدة لصحة الجسم. كما يدخل في صناعة بعض الأدوية، كما يدخل اليانسون في صناعة بعض الأطعمة والحلويات. يتميز برائحته العطرية المميزة، لذلك يتم إضافته إلى بعض أنواع الصابون، والكريمات، والعطور.

القيمة الغذائية لليانسون

يحتوي اليانسون على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة، والتي قد تساهم في تعزيز فوائد اليانسون لصحة الجسم والشعر. يحتوي اليانسون على الحديد الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم. كما أنه يحتوي على المنجنيز الذي يستخدم في الجسم في عمليات التمثيل الغذائي ويعمل كمضاد للأكسدة. للأكسدة.

سبعة جرامات من اليانسون (حوالي ملعقة كبيرة) قد توفر العناصر الغذائية التالية:

  1. السعرات الحرارية: 23 سعرة حرارية.
  2. البروتين: 1 جم.
  3. الدهون: 1 جم.
  4. الكربوهيدرات: 3 جرام.
  5. الألياف: 1 جم.
  6. الحديد: 13% من الكمية الموصى بها يومياً.
  7. المنغنيز: 7% من الكمية الموصى بها يومياً.
  8. الكالسيوم: 4% من الكمية الموصى بها يومياً.
  9. المغنيسيوم: 3% من الكمية الموصى بها يومياً.
  10. الفوسفور: 3% من الكمية الموصى بها يومياً.
  11. – البوتاسيوم: 3% من الكمية الموصى بها يومياً.
  12. النحاس: 3% من الكمية الموصى بها يومياً.

اقرأ ايضا:فوائد الخرشوف الصحية للجسم

ماهي فوائد اليانسون

ان فوائد اليانسون كثيرة وقد تشمل:

فوائد اليانسون للدورة الشهرية

يمكن استخدام اليانسون للدورة الشهرية، إذ من فوائد اليانسون التقليل من آلام الدورة الشهرية. وللحصول على هذه الفائدة من اليانسون، يمكنك تناول خليط من اليانسون، والزعفران، وبذور الكرفس.

وفي دراسة نشرت عام 2009 على 180 طالبة تتراوح أعمارهن بين 18 و27 عاماً، تم تقسيمهن إلى ثلاث مجموعات: تلقت المجموعة الأولى خليطاً من بذور اليانسون والزعفران والكرفس، وحصلت المجموعة الثانية على حمض الميفيناميك المضاد للالتهابات، وتلقت المجموعة الثانية حمض الميفيناميك المضاد للالتهابات، تلقت المجموعة الثالثة دواء وهميا ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة أيام. أيام، وكانت النتائج على النحو التالي: المجموعة التي تلقت العلاج بخليط بذور اليانسون والزعفران والكرفس شهدت انخفاضاً ملحوظاً في آلام الدورة الشهرية، مقارنة بالمجموعات الأخرى.

فوائد اليانسون للهبات الساخنة

من فوائد اليانسون تقليل تكرار وشدة الهبات الساخنة التي تصيب النساء بعد انقطاع الطمث، حيث يساهم شرب اليانسون بانتظام في تقليل مدة وتكرار الهبات.

فوائد اليانسون للجهاز الهضمي

من فوائد اليانسون المهمة تخفيف الإمساك، إذ عند خلطه مع الأعشاب الأخرى يكون له تأثير ملين. كما يمكن استخدام زيت اليانسون لعلاج متلازمة القولون العصبي والتخفيف من الاكتئاب الذي يصاحبه.

من فوائد اليانسون للمعدة الوقاية من قرحة المعدة والتقليل من الأعراض المصاحبة لها، مثل عسر الهضم والقيء وحرقة المعدة والغثيان، حيث يعمل اليانسون على تقليل إفراز أحماض المعدة مما يحميها من التلف.

فوائد اليانسون للاكتئاب

يحتوي اليانسون على خصائص مضادة للاكتئاب تساعد في علاج الاكتئاب. إن تناول اليانسون يومياً وبانتظام يمكن أن يساهم في تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة على سبيل المثال، وأعراض الاكتئاب التي تتراوح شدتها من الخفيف إلى المتوسط.

فوائد اليانسون للالتهابات

يحتوي اليانسون على مركبات قوية ذات خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وأهمها مادة الأنيثول، مما يساهم في تعزيز فوائد اليانسون في الوقاية من الإصابة بالخمائر والفطريات الجلدية المسببة للأمراض الجلدية.

كما أنه يمنع نمو عدة سلالات من البكتيريا، مثل البكتيريا المسببة للكوليرا.

فوائد اليانسون لمرض السكري

قد تعود فوائد اليانسون المحتملة لمرضى السكري إلى مادة الأنيثول، وهي المادة الفعالة في اليانسون، والتي تساهم في الحفاظ على مستوى السكر في الدم بشكل متوازن. كما يساهم اليانسون في خفض نسبة السكر المرتفعة في الدم عن طريق تغيير مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية، وتعزيز وظيفة خلايا البنكرياس. ينتج الأنسولين.

فوائد اليانسون للربو

يمكن أن يكون اليانسون مفيدًا في علاج الربو. يمكنك شرب كوب من خليط اليانسون، والبابونج، والزعفران، والشمر، والكراوية، وعرق السوس، والهيل، والحبة السوداء لتقليل السعال والانزعاج أثناء النوم لدى الأشخاص المصابين بالربو التحسسي.

لكن لا توجد أدلة كافية حول فائدة اليانسون.

اقرأ ايضا:8 فوائد صحية للحليب لن تركه بعد اليوم

فوائد اليانسون لقمل الرأس

يحتوي زيت اليانسون على مركبات تساهم في القضاء على قمل الرأس، ويمكن مزجه مع زيت جوز الهند وتدليكه في فروة الرأس. ومن الجدير بالذكر أنه لا تزال هناك حاجة لإجراء دراسات إضافية حول فوائد اليانسون لقمل الرأس.

فوائد أخرى لليانسون

يمكن أن يوفر اليانسون فوائد أخرى قد تشمل ما يلي:

  • علاج الجرب.
  • علاج الصدفية.
  • المساعدة في الدورة الشهرية.
  • تقليل التشنجات.
  • زيادة إنتاج الحليب لدى المرضعة.
  • تقليل السعال.
  • زيادة الرغبة الجنسية.

كيفية استخدام اليانسون

ويمكن استخدام اليانسون بكميات معتدلة في وصفات الطبخ والحلويات. من السهل العثور على اليانسون في المتاجر، فهو متوفر على شكل بذور كاملة أو مطحونة أو زيت. للحصول على فوائد اليانسون المتنوعة يمكن استخدامه بالطرق التالية:

  • يمكن استخدام بذور اليانسون الكاملة في وصفات الكعك أو الحلويات أو المشروبات.
  • يمكن تحضير شراب اليانسون عن طريق نقع اليانسون في الماء الساخن لصنع كوب لذيذ من شاي بذور اليانسون.
  • يمكن استخدام زيت اليانسون في صنع الخبز أو تطبيقه موضعياً على الجلد.

جرعة اليانسون

معظم الوصفات التي تتحدث عن فوائد اليانسون تتطلب تناول ما يعادل 4 – 13 جرام من بذور اليانسون أو 5 – 15 مل من زيت اليانسون. يمكنك أيضًا تناول جرعات من اليانسون تتراوح من 600 ملجم إلى 9 جرام يوميًا لعلاج الاكتئاب.

كجرعة قصوى من اليانسون، تعتبر الجرعات التي تصل إلى 20 جرامًا يوميًا من مسحوق بذور اليانسون آمنة للبالغين الذين لا يعانون من أي أمراض.

أضرار اليانسون وآثاره الجانبية

يعتبر اليانسون آمنًا للاستخدام من قبل الأطفال والكبار، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص، ومنها ما يلي:

اقرأ ايضا:فوائد الماء لانقاص الوزن: تخسيس 5كيلو بالاسبوع بدون مجهود

فرط الحساسية لليانسون

قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه اليانسون، بالإضافة إلى حساسية تجاه النباتات الشبيهة باليانسون مثل الهليون والكراوية والكرفس والكزبرة والشبت والكمون والحلبة.

انخفاض مستوى السكر في الدم

على الرغم من فوائد اليانسون لمرضى السكر، إلا أن تناول اليانسون بكثرة قد يسبب انخفاض مستوى السكر في الدم لدى هؤلاء المرضى، لذلك يجب على المريض الانتباه إلى أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم.

وقد يؤدي هذا الانخفاض أيضًا إلى مشكلة حقيقية للمرضى الذين يخضعون للعمليات الجراحية، حيث يصعب التحكم في مستويات السكر في الدم أثناء وبعد العملية، لذا ينصح المريض بالتوقف عن تناول اليانسون قبل أسبوعين من موعد الجراحة.

الحالات الحساسة للهرمونات

يحتوي اليانسون على مركبات شبيهة بالإستروجين، لذا فإن له تأثيراً مشابهاً للإستروجين. ينصح بعدم تناول اليانسون في الحالات المتعلقة بالهرمونات، مثل الحالات التالية:

  1. سرطان الثدي.
  2. سرطان عنق الرحم.
  3. سرطان المبيض.
  4. بطانة الرحم.
  5. ألياف الرحم.

تفاعل اليانسون مع الأدوية

يمكن أن يسبب اليانسون خللاً في عمل بعض الأدوية، حيث قد يؤدي إلى زيادة فعاليتها أو توقف مفعولها. لذلك، من الأفضل الامتناع عن شرب اليانسون إذا كان المريض يتناول أي أدوية تحتوي على هرمونات، وخاصة هرمون الاستروجين، مثل حبوب منع الحمل.

ولا ينصح بشرب اليانسون بالتزامن مع عقار تاموكسيفين الذي يستخدم لعلاج بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي، لأن اليانسون قد يقلل من فعالية هذا الدواء. مصدر

بدر العتمونى

كاتب ومحرر فى موقع التميز ويب

مقالات قد تعجبك

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى