صحة وجمال

أسباب الإسهال في شهر رمضان وكيفية التخلص منه

يعاني بعض الأشخاص من الإسهال في شهر رمضان، والذي يحدث نتيجة اتباع مجموعة من العادات الغذائية الخاطئة، أو المعاناة من حالات طبية، ويؤدي ذلك في النهاية إلى ظهور أعراض مزعجة للمصابين.

الصيام عادة شعبية في جميع أنحاء العالم، ويعني الامتناع عن الأكل وأحيانا شرب الماء لفترة محددة. تختلف مدة ساعات الصيام باختلاف الغرض من الصيام، فالبعض يصوم لأسباب صحية أو لأسباب دينية وروحية.

يصوم المسلمون خلال ساعات النهار – من الفجر إلى غروب الشمس – لمدة شهر من كل عام في شهر رمضان الإسلامي.

كما يجلب شهر رمضان فوائد روحية أخرى للصائمين، إذ يتميز بأجواء عائلية دافئة ويجمع الأصدقاء والأقارب معًا. من أهم مميزات شهر رمضان أن الصائمين يتمتعون بالصفات الحميدة مثل التسامح والرحمة مع الآخرين وضبط النفس.

وعلى الرغم من كل هذه الفوائد التي تنتج عن الصيام الصحي خلال شهر رمضان، إلا أن هناك العديد من مشاكل المعدة التي تحدث غالبًا أثناء الصيام. تشمل اضطرابات الجهاز الهضمي هذه الحموضة وعسر الهضم والانتفاخ والإسهال في شهر رمضان.

هذه الحالات شائعة خلال شهر رمضان ويمكن أن تحدث لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل في الجهاز الهضمي أو لا، وغالبًا ما تكون نتيجة لعادات الأكل غير الصحية أثناء الإفطار وساعات تناول الطعام وليس بسبب الصيام نفسه.

أسباب الإسهال في شهر رمضان

تشمل الأسباب المحتملة لعوامل الإسهال في شهر رمضان ما يلي:

1- نقص المعادن والعناصر الغذائية: نقص بعض المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في عملية الهضم والامتصاص، مما يسبب الإسهال.

2- الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين: تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة تكوين الأحماض في المعدة وتهيج الجهاز الهضمي.

3- سوء التغذية والعادات الغذائية غير الصحية: قد يحدث الإسهال نتيجة تناول الأطعمة الدهنية والثقيلة بشكل مفرط أثناء الإفطار والسحور.

4- العدوى: قد يحدث الإسهال في شهر رمضان عند تناول الأطعمة أو المشروبات الملوثة بالبكتيريا أو الفيروسات.

5- التهاب القولون: يعاني بعض الأشخاص من التهاب القولون، مثل التهاب القولون العصبي أو التهاب القولون التقرحي، والذي قد يصاحبه إسهال.

اقرأ أيضًا: مشروبات رمضان:فوائد عصير الأناناس والكيوي للرجيم وكيفية تحضيره

أعراض الإسهال في شهر رمضان

وعادة ما يصاحب الإسهال في شهر رمضان مجموعة من الأعراض المزعجة الأخرى، والتي تشمل ما يلي:

  • غثيان.
  • الدوخة.
  • فم جاف.
  • صداع.
  • تحول لون الجلد تحت العينين إلى اللون الأسود.
  • تسارع ضربات القلب.
  • كميات قليلة من البول.

نصائح للتخلص من الإسهال في شهر رمضان

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها للتخفيف من الإسهال في شهر رمضان، ومنها ما يلي:

  • شرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، مثل الخضار والفواكه.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والملح، مثل الموز والطماطم.
  • تجنب المشروبات السكرية والكافيين.

إذا استمرت أعراض الإسهال في شهر رمضان لفترة طويلة أو تفاقمت شدتها، ينصح بالذهاب إلى الطبيب المختص للتعرف على الأعراض التي يعاني منها المريض، وهو الذي سيقوم بتقييم الحالة وتشخيص السبب وتحديد العلاج المناسب. مصدر

شمس العتمونى

شمس العتمونى هو مدرب كمال أجسام ولياقة بدنية وخبير فى الانظمة الغذائية. وهو مؤسس ومالك صالة رياضة تحمل اسمه في مدينة الإسكندرية، مصر.

مقالات قد تعجبك

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى