كمال أجسام

البروفيرون لكمال الأجسام:فوائده وأضراره وطرق الاستخدام

البروفيرون لكمال الأجسام، وهو دواء يُستخدم لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، ولكنه أيضًا اكتسب شهرة في أوساط محترفي كمال الأجسام كمكمل غذائي.

يعتبر البروفيرون لكمال الأجسام جزءًا من عائلة الستيمولانتس، والتي تُعتبر أيضًا من بين المكملات الشهيرة في عالم بناء العضلات. في هذا المقال، سنستكشف دور البروفيرون لكمال الأجسام، فضلاً عن فوائده المحتملة والآثار الجانبية المحتملة.

السك أيضا: فوائد هرمون النمو Growth Hormone لكمال الأجسام وأضراره

ما هو بروفيرون

ببساطة، بروفيرون هو منشط للذكور أو هرمون أندروجيني يتم تناوله على شكل أقراص. يمنع البروفيرون أي مستقبلات أندروجين في الأنسجة العضلية، وتتمثل وظيفته الأساسية إلى حد كبير في مقاومة الهرمون الأنثوي “الاستروجين”،

ويرجع ذلك إلى قدرته على إبطاء تحويل “التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين، وفى الاونة الاخيرة تم استخدام البروفيرون لكمال الأجسام لزيادة الكتلة العضلية.

كيف تأخذ البروفيرون لكمال الأجسام؟

أولاً، لا يمكنك تناول Proviron – البروفيرون لكمال الأجسام دون موافقة الطبيب. وذلك لأن لها العديد من الآثار الجانبية، والتي سنعرضها عليك في الخطوة التالية. سوف تكون قادرًا على تناوله بسهولة عن طريق تناول قرص واحد مرتين يوميًا.

إذا نسيت تناول الجرعة في أحد الأيام، فلا تتناول جرعة مضاعفة أبدًا، بل تناولها في اليوم التالي. بطبيعة الحال، اشرب كمية كافية من الماء أثناء تناول القرص.

يجب أن تحدد مع طبيبك أو الصيدلي مدة تناول بروفيرون، لأن تناوله بكثرة سيؤدي إلى ضعف عدد الحيوانات المنوية لديك وضعف الانتصاب، وسوف نعرض لك آثاره الجانبية على الفور.

دواعي استخدام بروفيرون

يستخدم هذا الدواء في الحالات التالية:

مع تقدم الرجال في العمر، ينخفض هرمون الأندروجين في الجسم، أو ما يعرف بالتستوستيرون، لأن هذا النقص يؤدي إلى انخفاض كفاءة الإنسان، والتعب السريع، وعدم التركيز، وضعف الذاكرة، والتهيج واضطرابات الرغبة الجنسية، وكذلك قلة النوم. . يمكن أن تساعد الاضطرابات والاكتئاب وما إلى ذلك، وProviron في التغلب على هذه الحالات أو تحسينها.

قد يهمك: فوائد هرمون الترينبولون Trenbolone لكمال الاجسام وأضراره

قصور الغدد التناسلية

يعمل بروفيرون على تطوير الخصائص الجنسية الثانوية لدى الذكور في حالات قصور الغدد التناسلية قبل البلوغ، كما أن الفحوصات السريرية مهمة في حالات المرضى الصغار قبل بدء العلاج.

يعمل هذا الدواء على نمو ووظائف الأعضاء التي تعتمد على الأندروجين، ويمكن استخدام أقراص بروفيرون. العلاج البديل في حالات فقدان وظيفة الغدد التناسلية خلال فترة البلوغ.

اضطرابات الفاعلية

قد يكون البروفيرون علاجًا تكميليًا في حالات انخفاض الفاعلية حيث لا يكون نقص الأندروجين هو السبب الرئيسي، لأنه يتغلب على اضطراب الفاعلية الناجم عن نقص الأندروجين.

يستخدم البروفيرون لعلاج العقم عند الرجال تعود أسباب العقم عند الرجال إلى قصور الغدد التناسلية، كما أنه يعالج ضعف إنتاج الحيوانات المنوية وكذلك استخدامه لتعويض نقص هرمون التستوستيرون الذكري، أو ما يسمى الأندروجينات لدى الرجال.

متى يؤخذ دواء بروفيرون لكمال الأجسام؟

عقار Proviron البروفيرون لكمال الأجسام له استخدامات كثيرة جدا. ذكرناها لكم في بداية المقال وأهمها كثافة العضلات وصلابتها ولكن يتم ذلك عن طريق تناول البروفيرون لكمال الأجسام مع منشط بنائي من أجل الحصول على أكبر كثافة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام Proviron مع المنشط “Nolvadex” وستحصل على أكبر كمية من العضلات في العالم.

جسمك والبروفيرون سيساعدانك بشكل كبير على حرق الدهون، وهذا لك كرياضي!
أما الرجل بشكل عام فهو سيساعدك بعدة طرق وهي (زيادة هرمون الذكورة الأندروجين وزيادة قوة الانتصاب وعلاج حالات الضعف الجنسي، بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية، ولهذا السبب كثير من الأطباء أوصي به في حالات العقم والضعف الجنسي).

أقرأ أيضا: فوائد فيتامين الزنك لبناء العضلات وهرمون التستوستيرون

هل بروفيرون يزيد العضلات؟

لا، البروفيرون ليس دواءً يزيد العضلات بشكل مباشر. يُستخدم البروفيرون عادةً لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، وليس لزيادة العضلات.

ومع ذلك، يُعتقد بعض الأشخاص أن استخدام البروفيرون لكمال الأجسام قد يساعد في تحسين الأداء الرياضي وزيادة القدرة على التحمل، مما قد يؤدي إلى زيادة القوة أو العضلات في بعض الحالات. ومع ذلك، لا يوجد دليل قوي يدعم أن البروفيرون يزيد العضلات مباشرة.

لزيادة العضلات بشكل فعّال وآمن، يُفضل الاعتماد على تدريبات القوة المنتظمة والتغذية المتوازنة، بالإضافة إلى استشارة مدرب رياضي أو طبيب مختص في حال الحاجة إلى برنامج تدريبي أو نظام غذائي مخصص.

متى يبدأ مفعول بروفيرون للعضلات؟

تأثيرات البروفيرون لكمال الأجسام  على العضلات قد تختلف بين الأفراد وتعتمد على عوامل مثل الجرعة المستخدمة، والتمارين الرياضية المُمارَسة، والتغذية، والوراثة، والعوامل الأخرى.

على العموم، يُعتقد أن بعض الأشخاص قد يلاحظون تأثيرات مثل زيادة في القوة أو تحسين في القدرة على التحمل بعد بضعة أيام أو أسابيع من بدء استخدام البروفيرون.

ومع ذلك، يجب أن يُستخدم البروفيرون لكمال الأجسام بحذر وتحت إشراف طبيب مؤهل، خاصةً إذا كان الهدف هو تحسين الأداء الرياضي، لأنه يمكن أن يكون له آثار جانبية خطيرة إذا تم استخدامه بشكل غير ملائم.

اليك أيضا: فوائد وأضرار هرمون اكوابويز-equipoise لكمال الاجسام وطريقة الاستخدام

هل البروفيرون يزيد الوزن؟

لا يُعتقد عمومًا أنه يؤدي مباشرة إلى زيادة الوزن. بدلاً من ذلك، قد يؤثر البروفيرون لكمال الأجسام على توازن الهرمونات في الجسم ويمكن أن يساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني الصحيح.

مع ذلك، بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يُلاحظون زيادة في الوزن أو زيادة في كتلة العضلات بعد استخدام البروفيرون. يُعتقد أن ذلك قد يكون نتيجة لزيادة في القوة والطاقة التي يمكن أن يوفرها الدواء، مما يمكن أن يساعد في تحسين الأداء الرياضي وزيادة النشاط البدني، مما قد يؤدي في النهاية إلى زيادة في العضلات وبالتالي الوزن.

مع ذلك، يجب أن يتم استخدام البروفيرون بحذر وتحت إشراف طبيب مؤهل، وينبغي أن يتم النظر في الآثار الجانبية المحتملة والمخاطر قبل البدء في استخدامه، ويجب على الأشخاص الذين يفكرون في استخدامه التواصل مع الطبيب للحصول على المشورة المناسبة.

تأثير Proviron على لاعبي كمال الأجسام الذين يتناولون المنشطات

خلال الفترة التي يتناول فيها بعض لاعبي كمال الأجسام هرمونات الستيرويد، لا يعتبر البروفيرون لكمال الأجسام هرمونًا أساسيًا.
تستمر هذه الفترة من ستة إلى اثني عشر أسبوعًا خلال عام واحد، ويمكن استخدام البروفيرون خلال هذه الفترة، وتحديدًا في المنتصف، بالاشتراك مع المنشطات الأخرى.

يزيد من التوافر الحيوي لهرمون التستوستيرون ويعزز نشاطه لزيادة الكتلة العضلية.
ويتميز البروفيرون عن غيره من المنشطات بأنه لا يسبب احتباس السوائل في الجسم، ويمنع فقدان الكتلة العضلية، وهي من أهم فوائده، ولكن ينصح بعدم تناوله خلال فترة المنشطات، كما هذا هو الحال بالنسبة لبعض لاعبي كمال الاجسام القيام به.

وبعد أن تحدثنا عن بروفيرون، نعلم أنه يستخدم للنساء أيضًا تحت إشراف الطبيب، لعلاج أمراض المسالك البولية والمشاكل التناسلية، لكن لا يسمح للحوامل والمرضعات باستخدامه، وهو سعره في مصر. 28 جنيها، وسعره في السعودية 20.55 روبية.

قد يهمك: هرمون أنفار-Anavar: فوائده لكمال الاجسام واضراره وكيفية الاستخدام

موانع استخدام البروفيرون لكمال الأجسام

  • بالنسبة لمرضى سرطان البروستاتا، لا يُسمح بالعلاج بالأندروجين أو أي شكل من أشكاله.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه هذا الدواء أو الأدوية الأخرى.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو الكلى.
  • عندما تعاني من مشاكل في القلب أو ارتفاع ضغط الدم.
  • بعض حالات الصرع أو الصداع النصفي.
  • مرضى السكري.
  • إذا كنت تتناول أدوية أخرى تتداخل مع هذا الدواء.

الآثار الجانبية للبروفيرون؟

وبالطبع فإن أي دواء أو منشط يتم تناوله بشكل مستمر سيكون له آثار جانبية، ويجب معرفة هذه الآثار من طبيبك قبل البدء بتناول البروفيرون لكمال الأجسام. وأكثرها شيوعاً هي (آلام المعدة التي قد تكون مستمرة أو متقطعة ويجب الرجوع إلى الطبيب إذا شعرت بها، ضعف الانتصاب، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية).

ولكن يجب أن تعلم جيداً أن هذه التأثيرات سوف تحدث إذا استمررت في تناوله لعدة أشهر بشكل خاطئ. لكن إذا كتبه لك الطبيب سواء كنت رياضياً أو تتناوله بشكل عام، وحدد معك المدة التي ستتناوله فيها ومتى تتوقف عنه، فبالتأكيد لن يحدث لك أي ضرر بسببه.

قد يهمك: محفزات هرمون التستوستيرون الطبيعية لبناء العضلات وكمال الأجسام

ما هو بديل دواء بروفيرون؟

بديل دواء البروفيرون يمكن أن يعتمد على الاستخدام المحدد والغرض من استخدامه. إذا كان الهدف هو علاج اضطرابات الهرمونات الذكرية أو العلاجات المرتبطة بالجنس او البروفيرون لكمال الأجسام، فقد يقترح الطبيب بدائل مثل:

  • تستوستيرون: يمكن استخدامه في حالات انخفاض مستويات التستوستيرون في الجسم، ويتوفر على شكل حقن أو أقراص.
  • ناندرولون ديكانوات (Deca-Durabolin): يمكن استخدامه في بعض الحالات لزيادة كتلة العضلات والقوة.
  • أندروستينديون (Androstenedione): يعتبر بديلاً شائعًا في المكملات الغذائية لزيادة مستويات التستوستيرون في الجسم، ولكنه يتطلب مراقبة واستشارة طبية.
  • سياليس (Cialis): يُستخدم أحيانًا لعلاج ضعف الانتصاب، ويمكن أن يكون بديلًا في حالات تخص الأداء الجنسي.
  • كلوميفين (Clomiphene): يستخدم في بعض الحالات لعلاج العقم وتحفيز الخصوبة، ويمكن أن يكون بديلاً لبعض استخدامات البروفيرون.

مع ذلك، يجب على الأفراد استشارة الطبيب قبل تغيير أو استخدام أي بديل، حيث يمكن أن يكون لكل منها آثار جانبية وتفاعلات مع الأدوية الأخرى قد تختلف.

اليك أيضا: فوائد هرمون التستوستيرون (Testosterone) واضراره

اسئلة شائعة حول البروفيرون لكمال الأجسام

  1. ما هو دواء البروفيرون؟
    البروفيرون هو دواء يستخدم عادة لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، ولكنه أيضًا يستخدم بشكل شائع كمكمل غذائي في رياضة كمال الأجسام.
  2. هل يمكن استخدام البروفيرون قانونيًا في رياضة كمال الأجسام؟
    يجب استشارة اللوائح الرياضية المحلية والدولية، حيث قد تكون قوانين استخدام البروفيرون تختلف حسب المنظمة الرياضية والبلد.
  3. ما هي الفوائد المزعومة لاستخدام البروفيرون في كمال الأجسام؟
    يُزعم أن استخدام البروفيرون لكمال الأجسام يمكن أن يزيد من الطاقة والتركيز، ويساعد على تحسين الأداء الرياضي وزيادة القدرة على التحمل.
  4. هل هناك آثار جانبية محتملة لاستخدام البروفيرون؟
    من الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام البروفيرون لكمال الأجسام: الأرق، فقدان الشهية، القلق، ارتفاع ضغط الدم، والتهيج.
  5. كيف يمكن استخدام البروفيرون بشكل آمن وفعال في سياق كمال الأجسام؟
    ينبغي استشارة الطبيب قبل بدء استخدام البروفيرون لكمال الأجسام، واتباع الجرعة الموصى بها بعناية، ومراقبة الأثر والآثار الجانبية بعناية.
  6. هل البروفيرون يتفاعل مع فحوصات المنشطات؟
    يجب على الرياضيين المنافسين الانتباه إلى أن استخدام البروفيرون لكمال الأجسام قد يؤثر على نتائج فحوصات المنشطات وقد يؤدي إلى نتائج إيجابية.
  7. ما هي الجرعة الموصى بها للبروفيرون للاستخدام في كمال الأجسام؟
    الجرعة الموصى بها قد تختلف اعتمادًا على الاحتياجات الفردية والتحمل، ويجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.
  8. هل يمكن أن يؤدي استخدام البروفيرون إلى الإدمان أو التعود؟
    يجب استخدام البروفيرون لكمال الأجسام بحذر وفقًا لتوجيهات الطبيب، حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط إلى الإدمان أو التعود عليه.
  9. هل هناك تفاعلات مع الأدوية الأخرى يجب الانتباه لها عند استخدام البروفيرون؟
    ينبغي على الأفراد الذين يستخدمون البروفيرون لكمال الأجسام الانتباه إلى التفاعلات المحتملة مع الأدوية الأخرى، ويجب استشارة الطبيب في حالة تناول أدوية أخرى.
  10. هل يوجد استخدام طبي آخر للبروفيرون بجانب استخدامه في كمال الأجسام؟
    نعم، يُستخدم البروفيرون لكمال الأجسام بشكل رئيسي لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، ولكنه قد يستخدم أيضًا لعلاج اضطرابات أخرى بتوجيهات طبية.

مصدر  مصدر 

شمس العتمونى

شمس العتمونى هو مدرب كمال أجسام ولياقة بدنية وخبير فى الانظمة الغذائية. وهو مؤسس ومالك صالة رياضة تحمل اسمه في مدينة الإسكندرية، مصر.

مقالات قد تعجبك

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى