صحة وجمال

15 طريقة لتسهيل الولادة وفتح الرحم

تسأل الأم الحامل دائمًا عن خطوات تسهيل الولادة وفتح الرحم لمساعدتها على الولادة السهلة. تخاف الحامل من هذا اليوم، ولكننا نقدم هذا المقال لكل امرأة حامل، ونساعدها على تبديد خوفها من الولادة.

إنه أمر سهل حقًا، لكنه يحتاج إلى العديد من الخطوات والنصائح المهمة التي ستساعدها. تمر الولادة بسهولة دون مخاطر أو آلام أو مشاكل للجنين، فدعونا نقرأ هذا المقال عزيزتي الحامل.

اليكى ايضا: حاسبة الحمل والولادة: وكيفية معرفة ميعاد الولادة 2024

طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم

هناك بعض التمارين التي يمكن أن تمارسها المرأة الحامل، وهي طرق تتسهيل الولادة وفتح الرحم للعذراء وغيرها خلال فترة الحمل. ولكن لا ينبغي للمرأة أن تبدأ بممارسة أي رياضة أو تستخدم أي وسيلة لتسهيل الولادة وفتح الرحم دون استشارة الطبيب، فالطبيب هو أفضل من يحدد التمارين والطرق التي تناسب جسم المرأة.

وفيما يلي بعض التمارين والأساليب لتسريع المخاض في بداية الشهر التاسع، والتي تساعد الطفل على الوصول إلى وضعية الولادة المثالية وتقوية قاع الحوض:

اشرب الكثير من الماء

المحافظة على شرب الماء والسوائل بشكل عام، لأن الماء والسوائل يساعدان على إرواء أنسجة الجسم بشكل طبيعي وبالتالي يزودان الحامل بالطاقة المناسبة التي تساعد رحمها على دفع الجنين بشكل طبيعي ويبعده عن التعب والألم المبرح، بالإضافة إلى زيادة القدرة.

لتحمل آلام الولادة، ولذلك يقوم الأطباء باتخاذ العديد من الإجراءات قبل الولادة للتأكد من نسبة السوائل في الجسم. وقد يلجأ الطبيب إلى إمداده بالسوائل عن طريق الوريد لتسهيل الولادة وفتح الرحم.

اليوغا لتسهيل الولادة وفتح الرحم

من بين جميع دروس التمارين الرياضية للنساء الحوامل، تعد اليوغا واحدة من أكثر التمارين شعبية أثناء الحمل. اليوغا هي إحدى طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم للعذارى وغير العذارى. اليوغا تعد الجسم للعمل. الوقوف والركوع والقرفصاء، كلها حركات تحافظ على مرونة الحوض وتبقيه مفتوحًا أكثر لسهولة وضع المولود استعدادًا للولادة والنزول.

ولليوجا فوائد أخرى أيضًا، حيث يعد التركيز على التنفس تمرينًا مهمًا جدًا للمخاض، كما أن تعلم الشهيق والزفير بشكل صحيح يساعد الجسم على التخلص من القلق والتوتر، وبالتالي فهي إحدى طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم غير المؤلمة أثناء المخاض.

أقرأى أيضا: المرأة الحامل: أهم 10 تمارين لتسهيل الولادة وفتح الرحم

تدليك العجان لتسهيل الولادة وفتح الرحم

إن تدليك العجان بلطف (المنطقة الواقعة بين فتحة المهبل وفتحة الشرج) يساعد على تحقيق ما يلي:

  • استرخاء وتمدد الأنسجة القريبة من فتحة المهبل.
  • تقليل احتمالية حدوث تمزق العجان عندما تقوم الأم بدفع الجنين أثناء المخاض.
  • تسهيل مرور الطفل عبر المهبل.
  • تحسين الدورة الدموية في منطقة العجان. مما يساعد على الشفاء بشكل أسرع.
  • وينصح بتدليك المنطقة مرة أو مرتين في الأسبوع. وينصح أيضًا ببدء التدليك في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، لأنه قد يكون إحدى طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم الفعالة.

تمارين كيجل لتسهيل الولادة وفتح الرحم

يسبب وزن الرحم ضغطًا مستمرًا ومتزايدًا على عضلات قاع الحوض، وتساعد تمارين قاع الحوض العديد من الأمهات على تجنب التدخلات الطبية أثناء الولادة.

إن تقوية هذه العضلات عن طريق ضغط جدران المهبل معًا بقوة وإبقائها عند العد 20 يمكن أن يجعل الدفع أثناء المخاض أكثر فعالية، ويسهل الولادة، ويمكن أن يمنع اضطرابات المثانة والنزيف.

الحفاظ على لياقة الجسم

كلما كان جسمك أكثر لياقة، زادت قدرتك على تحمل الولادة وآلام المخاض، مع أداء التمارين المهمة مثل المشي وركوب الدراجة والسباحة وغيرها من التمارين التي تحافظ على لياقتك البدنية.

الجماع لتسهيل الولادة وفتح الرحم

يعد الجماع إحدى طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم، وتحظى استراتيجية تحفيز المخاض عن طريق الجنس بمراجعات إيجابية من الأطباء والقابلات.

لا يوجد دليل علمي على تأثير الجنس في تسهيل الولادة وفتح الرحم وبدء المخاض، ولكن هناك تفسير جيد لحدوث ذلك. يفرز الجسم البروستاجلاندين أثناء ممارسة الجنس، وهي مواد شبيهة بالهرمونات لها تأثير مماثل للأدوية المستخدمة لتحفيز المخاض. إذا شعرت المرأة الحامل بالراحة في ممارسة الجنس، فلن يضرها المحاولة.

لكن يجب التأكد من أن الأغشية المحيطة بالجنين سليمة، وأن الطبيب أعطى الضوء الأخضر لممارسة الجماع.

قد يهمك: الجماع في الشهر السابع من الحمل: معلومات مهمة

خذ حماماً بالماء الدافئ

عند اقتراب موعد الولادة يجب عليكِ الاستحمام المستمر يومياً بالماء الدافئ، لأن ذلك يساعد على استرخاء عضلات الجسم، وخاصة الرحم والحوض، وبالتالي يقل الألم الذي يصاحب الانقباضات المبكرة أثناء مرحلة المخاض في البداية.

تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

تساعد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في الحفاظ على نظام غذائي صحي، ولذلك يجب تناول جميع الأطعمة الغنية بهذه المستويات العالية من الكربوهيدرات سواء قبل الولادة أو بعدها، وبالتالي تحمل مراحل الولادة والآلام التي تصاحبها.

تسهيل الولادة وفتح الرحم أثناء المخاض

التحضير للمخاض مهم للغاية، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكن للمرأة الحامل القيام بها أثناء المخاض من أجل الشعور براحة أكبر وتسهيل الولادة وفتح الرحم، وتقليل احتمالية التدخلات الطبية أثناء المخاض، وتشجيع تقدم المخاض. تشمل طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم أثناء المخاض ما يلي:

قضاء أكبر قدر ممكن من العمل في المنزل

للأم حرية التنقل في أرجاء المنزل وتناول ما تحتاجه من طعام وشراب، لذا يفضل البقاء في المنزل حتى تصل مدة الجرعة الواحدة إلى دقيقة تقريباً، وتتراوح الفترة بين طلقات الولادة من 3 إلى 5 دقائق. إلا إذا كانت الحالة الصحية تتطلب البقاء في المستشفى لأسباب طبية أخرى.

اليكى أيضا: متى يظهر الحمل بتوأم؟ ونصائح للحامل بتوأم

استخدم الكمادات

يمكن أن تعمل كمادات الماء الدافئ على أسفل البطن أو الظهر على تخفيف الانزعاج والانزعاج، كما يمكن للكمادات الباردة على الظهر أن تخفف آلام الظهر، مما يجعل الكمادات وسيلة مفيدة لتسهيل الولادة وفتح الرحم.

استمر في التحرك

تساعد الحركة على تسهيل الولادة وفتح الرحم وتخفيف الألم. يوصى بالتحدث مع مقدم رعاية صحية خاص إذا كانت الحركة مقيدة بسبب بعض الإجراءات الطبية أو إذا كانت هناك حرية للأم في المشي والجلوس على كرة الولادة أو أي وضعيات لتسهيل الولادة.

حمام ماء دافئ

الحمامات الدافئة تزيد من معدل توسع عنق الرحم. كما أنه يساعد على الاسترخاء، وقد تشعر الحامل بالنعاس خلال دقائق.

استخدام مسكنات الألم

وينصح باستخدام المسكنات غير الحقن الخلفي، حيث أن استخدام حقنة فوق الجافية لتخفيف الألم أثناء المخاض يمكن أن يؤدي إلى إطالة فترة المخاض قد تصل إلى ساعة أو ساعتين.

أعشاب لتسهيل الولادة وفتح الرحم

هناك بعض الأعشاب التي قد تتخذها الحامل كوسيلة لتسهيل الولادة وفتح الرحم، ومنها:

  • كوهوش: تحاول بعض النساء تحفيز المخاض باستخدام الكوهوش، لكن الأطباء يحذرون من أن هذه العشبة تحتوي على مواد كيميائية نباتية قد تعمل مثل هرمون الاستروجين في الجسم.
  • زيت زهرة الربيع المسائية: تحتوي هذه العشبة على مواد يحولها الجسم إلى البروستاجلاندين، التي تعمل على تليين عنق الرحم وتحضيره للولادة. وهي من أشهر طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم بالأعشاب.
  • شاي أوراق التوت الأحمر: يعتقد بعض الناس أن هذا الشاي العشبي يساعد على تحفيز المخاض وتسهيل الولادة وفتح الرحم. هذا الشاي مليء بالحديد والكالسيوم، وهو أمر صحي للأم والطفل. تشير الدراسات إلى أنه من الآمن شربه أثناء الحمل.

قد يهمك: فوائد الحلبة للحامل: المطحونة والمعقودة والحصى

هل يمكن تخفيف آلام الولادة طبيا؟

وبطبيعة الحال، هناك العديد من الطرق والوسائل التي يستخدمها الأطباء في الوقت الحاضر لتخفيف الألم المصاحب للولادة. من المعروف أن الولادة تكون مصحوبة بألم شديد جداً، ولكن يمكن تخفيفه بالطرق التالية، وهي:

  • تناول المواد المخدرة والأدوية بالنسب التي يحددها الطبيب، خاصة في المراحل الأولى من الولادة، حتى لا تشعر الأم الحامل بالألم وترتاح منه. وتعطى هذه الأدوية عن طريق الحقن الوريدي والعضلي، ومن أشهر هذه الأدوية المورفين.
  • استنشاق مسكنات الألم. تساعد هذه الأدوية على تخفيف آلام الولادة. ومن أشهر مسكنات الألم هو أكسيد النيتروز، أو ما يعرف بغاز الضحك، الذي يساعد على تخفيف آلام الولادة.
  • استخدام التخدير فوق الجافية، وذلك عن طريق حقن المادة المخدرة داخل الحبل الشوكي في المنطقة المعروفة باسم فوق الجافية، وبالتالي تخدير الأعصاب الحسية المتصلة بالحبل الشوكي والدخول إليه تحديداً. هذه الطريقة مشهورة وشائعة اليوم ويستخدمها الأطباء لتخفيف آلام المخاض، وتستخدم في الولادات الطبيعية والقيصرية. سواء.
  • كما يمكن للأطباء من خلال هذه الإجراءات الطبية استخدام الأدوات والأجهزة الطبية التي تساعد في تسهيل إخراج الجنين في حالة عدم قدرة الأم على دفع الجنين وهذه الأجهزة مثل جهاز شفط الجنين أو الملقط الجراحي.

اليكى ايضا: كيف تكون حركة الجنين في الشهر التاسع؟

أسئلة شائعة

اليكى بعض الاسئلة الشائعة حول طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم

كيف اساعد نفسي على فتح الرحم للولادة؟

من الجيد أن تسعي لتحضير نفسك لعملية الولادة. هنا بعض الطرق التي قد تساعد في فتح الرحم:

  • التنفس والاسترخاء: ممارسة تقنيات التنفس العميق والاسترخاء يمكن أن تساعد على تخفيف التوتر وتعزيز فتح الرحم.
  • المشي: الحركة البسيطة مثل المشي يمكن أن تساعد على تحريك الحوض وتحفيز فتح الرحم.
  • تقنيات التدليك: بعض النساء يجدن أن التدليك يساعد على تخفيف الألم وتحفيز فتح الرحم. يمكنك استخدام تقنيات التدليك اللطيفة على الظهر والأرداف.
  • التسخين: استخدام الماء الدافئ (كالاستحمام بالماء الساخن أو وضع أكياس دافئة على الظهر) يمكن أن يساعد على تخفيف الألم وتحفيز فتح الرحم.
  • التحدث مع مقدم الرعاية الصحية: يمكن أن يقدم مقدم الرعاية الصحية نصائح شخصية وتوجيهات لمساعدتك في تحضير جسمك لعملية الولادة.

مهم جداً أن تستشيري مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تبني أي من هذه الطرق، لأن كل حالة قد تكون مختلفة وقد تحتاج لرعاية مخصصة.

ماذا اشرب لفتح الرحم للولاده؟

هناك بعض المشروبات التي يُقال إنها تساعد في تسهيل الولادة وفتح الرحم وتسريع عملية الولادة، ولكن يُفضل استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول أي شيء أثناء فترة الحمل. من بين الخيارات التي قد يتم الإشارة إليها:

  • الشاي الأسود: يقال إن الشاي الأسود يحتوي على مادة الكافيين التي قد تساعد في تحفيز العضلات وتسريع عملية الولادة.
  • الأعشاب: بعض الأعشاب مثل الزنجبيل والريحان يُعتقد أنها قد تساعد في تحفيز فتح الرحم وتخفيف الآلام المرتبطة بالولادة.
  • الماء الدافئ: شرب الماء الدافئ قد يساعد في الاسترخاء وتخفيف التوتر، مما قد يؤدي إلى تحفيز فتح الرحم.
  • الحليب مع العسل: يعتقد بعض الناس أن شرب الحليب مع العسل يمكن أن يعزز التقلصات الرحمية ويساعد في تحفيز الولادة.
  • العصائر الطبيعية: بعض العصائر الطبيعية مثل عصير التفاح الطازج يُعتقد أنها قد تكون مفيدة في تحفيز فتح الرحم وتسريع عملية الولادة

قد يهمك: متى يكبر بطن الحامل؟ معلومات مهمة عليكى معرفتها

كيف اجعل الطلق يأتي؟

هذا هو السؤال الذي يشغل بال العديد من النساء في الأيام الأخيرة من الحمل. هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في تحفيز بدء الطلق وتسهيل الولادة وفتح الرحم، ولكن يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل تبني أي من هذه الطرق، لأنه قد يكون هناك عوامل خاصة بحالتك الصحية يجب أخذها بعين الاعتبار. هنا بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في تسهيل الولادة وفتح الرحم:

  • المشي: المشي يمكن أن يساعد في تحفيز الطلق بسبب تأثير الجاذبية على الحوض.
  • التدليك: بعض النساء يجدن أن التدليك باليدين أو باستخدام الكرة المطاطية يمكن أن يساعد في تحفيز الطلق.
  • تناول الطعام الحار: هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول الطعام الحار قد يساعد في تحفيز الطلق، على الرغم من عدم وجود أدلة علمية قوية تدعم هذا الزعم.
  • الجماع: بعض النساء يرون أن ممارسة الجنس يمكن أن تحفز الطلق بسبب إفراز الأكسيتوسين الذي يحتوي عليه السائل المنوي.
  • التنفس والاسترخاء: ممارسة تقنيات التنفس العميق والاسترخاء يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر وتحفيز الطلق.

أصبحت تسهيل الولادة وفتح الرحم الآن ممكنة باستخدام الوسائل الحديثة، والإجراءات الطبية التي يستخدمها الأطباء دائمًا. وفي هذا المقال تعرفنا عليها وعلى الخطوات المهمة لتسهيل الولادة وفتح الرحم. هذه نصائح مهمة لكل أم حامل اقترب موعد ولادتها.

مصدر . مصدر . مصدر

نور

خبيرة فى شئون صحة المرأة والرشاقة والتغذية وكاتبة لدى موقع التميز الاخبارى

مقالات قد تعجبك

زر الذهاب إلى الأعلى