صحة وجمال

أفضل الطرق للتخلص من الوسواس الفكرى مجرب

للتخلص من الوسواس الفكرىي جزءًا من تجربة العقل البشري، وهي الأفكار المتكررة والمُزعجة التي تنتابنا وتثير القلق والتوتر. تتنوع الوساوس بين الأفكار الخاطئة والمخاوف المفرطة، وتتسبب في عدم الراحة النفسية والإجهاد العقلي.

إذا كنت تعاني من الوساوس الفكرية، فأنت لست وحدك، وهناك خطوات يمكن اتباعها للتغلب عليها وتحقيق السلام النفسي. يهدف هذا المقال إلى تقديم دليل عملي للتخلص من الوسواس الفكري بطرق فعّالة ومجربة.

في هذا المقال، سنلقي نظرة على أسباب الوسواس الفكري، وكيفية التعرف عليه، وأفضل الأساليب للتعامل معه والتخلص منه. سنستكشف أيضًا كيف يمكن لتغيير نمط التفكير واعتماد تقنيات الاسترخاء أن تساعد في تحقيق الهدوء النفسي والسيطرة على الأفكار المُزعجة.

انضم إلينا في هذه الرحلة لاستكشاف أساليب فعالة لالتخلص من الوسواس الفكري والعيش بحرية وراحة نفسية

اليك أيضا: كيفيه السيطره على التوتر النفسى و العصبى

هل تعاني من اضطراب الوسواس الفكري؟

للتخلص من الوسواس الفكرى كما قلنا هو الأفكار السلبية الكثيرة الخطيرة التي تغزو أذهاننا في بعض الأحيان، مثل الأفكار المرتبطة بالخوف من الموت والمرض، والأمراض المستعصية التي ليس لها علاج مثل السرطان.

كما أن هناك العديد من الأفكار التي تتعلق بحياتنا اليومية العادية، مثل وسواس النظافة المبالغ فيها، وضرورة تنظيف كل شيء حتى لو كان نظيفاً، وعدم لمس أي شيء خوفاً منه، وكذلك الخوف من الناس، وتجنب لهم، والتهرب من زيارتهم والاجتماع بهم، كما يظن البعض أن هناك أشخاصاً لا يحبونهم ويتمنون لهم الأذى.

هل تعاني من هذه الوسواس الفكرى؟ وهو مرض نفسي يسمى الهوس الفكري، ويمكن التخلص منه بالعديد من الأفكار والأساليب والوسائل النفسية الإيجابية، وهذا ما سنتعرف عليه بعد قليل.

طرق للتخلص من الوسواس الفكرى السلبي

هناك العديد من الطرق التي تساعدنا للتخلص من الوسواس الفكرى، مثل:

  1. للتخلص من الوسواس الفكرى عليك بالقناعة التامة بأن هذه الأفكار ما هي إلا من الشيطان الذي توعد بأن يتربص حول ابن آدم ليجعله حزينا طوال الوقت بالوسواس والأفكار السلبية عن المستقبل.
  2. للتخلص من الوسواس الفكرى عليك بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، وهذه من الوسائل الدائمة التي تحمي الإنسان من الشر والأفكار السلبية، خاصة لمن يعاني من هذه الوساوس بشكل كبير.
  3. للتخلص من الوسواس الفكرى عليك بالدفاع عن هذه الأفكار، وعدم مناقشتها باستمرار، والتوقف عن ذكرها بشكل كامل، حتى لا تسبب المزيد من القلق والتوتر والخوف.
  4. للتخلص من الوسواس الفكرى ابتعد تماماً عن الحزن والأفكار السلبية قدر الإمكان، وابتسم دائماً حتى لو شعرت بالحزن، فالسعادة قرار شخصي منك.
  5. للتخلص من الوسواس الفكرى اشغل نفسك دائمًا بالأشياء المفيدة، فالعالم به تفاصيل كثيرة تساعدك على البقاء منشغلًا فيه، مثل الانشغال بالعبادة، أو العمل الجاد، أو القراءة، أو ممارسة الهوايات المفيدة، أو الجلوس مع الأصدقاء.
  6. للتخلص من الوسواس الفكرى لا تستجيب لهذه الأفكار السلبية، وتوقف عن تنفيذها، لأن الأحزان تجتر الواحدة تلو الأخرى، كما تفعل الأفكار السلبية. وإذا فتحت لهم بابا فلن يغلق إلا بشق الأنفس، لذا عليك أن تتوقف من البداية.
  7. للتخلص من الوسواس الفكرى آمن دائمًا بفعل عكس هذه الأفكار، وتأكد دائمًا من يقين الله وقدره وأنه هو المنفع لك دائمًا.

قد يهمك: فوائد النعناع الصحية واضراره 2024 تعرف عليها

كيف تعرف انك مصاب بوسواس قهري؟

اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو حالة نفسية تتسم بوجود أفكار أو وساوس متكررة تسبب القلق والتوتر، إضافة إلى سلوكيات قهرية يقوم بها الشخص بشكل متكرر في محاولة للتخفيف من هذا القلق.

إذا كنت تشك في أنك قد تكون مصابًا بالوسواس القهري، فإليك بعض الأعراض والعلامات التي يمكن أن تساعدك في التعرف على ذلك:

الأعراض الرئيسية للوسواس القهري:

  • أفكار أو صور أو دوافع متكررة وغير مرغوب فيها.
  • تسبّب القلق أو الضيق.
  • يصعب تجاهلها أو التخلص منها.
  • غالبًا ما تكون غير منطقية أو مبالغ فيها.

أمثلة على الوساوس الشائعة:

  • الخوف المفرط من الجراثيم أو التلوث.
  • الشكوك المتكررة حول قفل الأبواب أو إطفاء الأجهزة الكهربائية.
  • أفكار عدوانية أو مزعجة تجاه الآخرين.

السلوكيات القهرية (الأفعال القهرية):

سلوكيات متكررة يشعر الشخص بأنه مضطر للقيام بها لتخفيف القلق الناجم عن الوساوس.
يمكن أن تكون هذه السلوكيات واضحة (مثل الغسل المتكرر لليدين) أو خفية (مثل العد أو التكرار العقلي).
أمثلة على الأفعال القهرية الشائعة:

  • الغسيل المفرط لليدين أو التنظيف بشكل مفرط.
  • التحقق المستمر من الأمور (الأقفال، الأجهزة، الأنوار).
  • تكرار الأفعال أو الكلمات بشكل محدد.
  • ترتيب الأشياء بطريقة معينة باستمرار.

كيف أتخلص من التفكير السلبي والوسواس؟

للتخلص من الوسواس الفكرى يتطلب مجموعة من الخطوات والتقنيات التي يمكن تطبيقها بانتظام. إليك بعض الاقتراحات التي قد تساعدك في التغلب على هذه الأنماط السلبية:

  • توعية الذات: تعرّف على أنماط التفكير السلبي والوسواس التي تؤثر عليك. اكتشف الأفكار السلبية التي تتكرر في ذهنك والتي تثير القلق والتوتر.
  • التحكم في الأفكار: عندما تلاحظ أنك تفكر في أفكار سلبية أو تصاب بالوسواس، حاول تحويل انتباهك إلى أفكار أكثر إيجابية ومنطقية. استخدم تقنيات مثل تحويل الانتباه وتقنية الإيجابية الواقعية لتغيير نمط التفكير.
  • تقنيات التنفس والاسترخاء: تعلّم تقنيات التنفس العميق والاسترخاء مثل التأمل واليوغا. هذه التقنيات يمكن أن تساعد في تهدئة العقل والجسم وتقليل التوتر والقلق.
  • تحدي الافتراضات: قم بتحليل الأفكار السلب
  • ية والوساوس بشكل موضوعي، وحاول تحدي الافتراضات الخاطئة التي تقوم عليها. ابحث عن أدلة تؤكد أو تنفي صحة هذه الأفكار، وتذكر أن الكثير من الأفكار السلبية ليست حقائق مطلقة.
  • التفاعل بشكل إيجابي: قم بممارسة الأنشطة التي تجلب لك السعادة والراحة، وحاول التفاعل مع الأشخاص الإيجابيين والملهمين. التواصل مع الآخرين والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية يمكن أن يساعد في تحسين المزاج وتخفيف الوسواس.
  • الممارسة البدنية: قم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث إن النشاط البدني يمكن أن يساعد في تحسين المزاج وتقليل التوتر والقلق.
  • البحث عن المساعدة الاحترافية: في حال عجزت عن التغلب على التفكير السلبي والوسواس بمفردك، لا تتردد في البحث عن المساعدة الاحترافية من طبيب نفسي أو معالج نفسي. قد يكون الدعم والإرشاد من المهنيين ذوي الخبرة ضروريًا لتحقيق التغيير الإيجابي والشفاء النفسي.

للتخلص من الوسواس الفكرى يتطلب الصبر والتمرين المستمر، وقد تكون هناك تقنيات مختلفة تعمل بشكل أفضل لشخص مقارنة بآخر، لذا من المهم أن تجرب مختلف الطرق وتحديد ما يناسبك بشكل أفضل.

ما هي السورة التي تمنع الوسواس؟

هناك عدة آيات قرآنية يُعتقد أنها تُساعد للتخلص من الوسواس الفكرى وتجلب الطمأنينة والسكينة إلى القلوب. ومن بين هذه الآيات القرآنية، يتم تأكيد فعالية سورة الفلق وسورة الناس في التخلص من الوساوس والحماية من الشرور.

سورة الفلق وسورة الناس هما جزءان من القرآن الكريم، ويُعتقد أن تلاوتهما والتأمل في معانيهما يوفران حماية ودفاعًا عن الإنسان من الشرور والوساوس. عادةً ما يُنصح بتلاوة هاتين السورتين بانتظام، سواء كان ذلك بعد الصلوات الخمس، أو في أوقات الصباح والمساء، أو في أي وقت يشعر فيه الفرد بالقلق أو الوسواس.

يجدر بالذكر أن القوة الروحية والايمانية للشخص تلعب دوراً هاماً في فعالية هذه الآيات، حيث يكون التأثير أكبر عندما يكون الفرد متصلاً بالله ويعتمد على قوته ورحمته في كل شيء.

كيف اخرج نفسي من الوسواس القهري؟

للتخلص من الوسواس الفكرى يمكن أن يكون تحديًا كبيرًا، ولكن هناك خطوات يمكن اتباعها لمساعدتك على التغلب عليه. إليك بعض النصائح التي قد تساعدك للتخلص من الوسواس الفكرى:

  • تعرف على الوسواس: للتخلص من الوسواس الفكرى افهم طبيعة الوسواس القهري وكيفية تأثيره على حياتك. تعرف على الأنماط المعتادة للوسواس الذي تعاني منه وكيف يؤثر على سلوكك وتفكيرك.
  • لا تتغاض عن الوسواس: قد يكون الرد الطبيعي هو محاولة تجاهل الوسواس، ولكن ذلك قد يجعله يزداد سوءًا. بدلاً من ذلك، حاول أن تقبل وجود الوسواس وتفهمه بدلاً من مقاومته.
  • تحدي الأفكار الخاطئة: قم بتحليل الأفكار التي تثيرها الوسواس وتحدي صحتها. استخدم التفكير النقدي لتقييم مدى صحة ومنطقية تلك الأفكار.
  • تخطيط الاستجابات: قم بإعداد استجابات مسبقة للوسواس بدلاً من الاستجابة بطرق تعمل على تغذية الوسواس. على سبيل المثال، قم بتحديد جملة مهدئة تقولها لنفسك عندما تشعر بالوسواس.
  • الممارسة المتكررة: تحتاج إلى ممارسة مستمرة لتطبيق تقنيات التغلب على الوسواس. كلما قمت بتطبيقها بانتظام، كلما كانت فعالية العلاج أكبر.

لا تنسى أن الوسواس القهري يمكن أن يكون مشكلة طويلة الأمد، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن ترى تحسنًا. لذا، كن صبورًا مع نفسك ولا تفقد الأمل.

مصدر

شمس العتمونى

شمس العتمونى هو مدرب كمال أجسام ولياقة بدنية وخبير فى الانظمة الغذائية. وهو مؤسس ومالك صالة رياضة تحمل اسمه في مدينة الإسكندرية، مصر.

مقالات قد تعجبك

زر الذهاب إلى الأعلى