التغذية

فوائد البطيخ الاحمر للجسم

فوائد البطيخ الاحمر للجسم، المعروف أيضًا باسم “ملك الفواكه الصيفية”، ليس مجرد فاكهة منعشة تُطفئ الظمأ في أيام الصيف الحارة، بل هو كنز من الفوائد الصحية التي تتجاوز مجرد لذته الطازجة.

هذه الفاكهة الكبيرة المليئة بالعصير الأحمر تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تساهم في تحسين الصحة العامة وتعزيز الأداء البدني.

من تحسين صحة القلب والبروستاتا إلى تعزيز الترطيب والأداء الرياضي، فوائد البطيخ الاحمر لا تُحصى تجعله خيارًا مثاليًا للإضافة إلى نظامك الغذائي.

في هذا المقال، سنستعرض أبرز فوائد البطيخ الاحمر الصحية والعناصر الغذائية التي تجعله مميزًا، مسلطين الضوء على أهميته كجزء من نمط حياة صحي ومتوازن.

فوائد البطيخ الاحمر

فوائد البطيخ الاحمر عديدة، ومن أهمها:

1- الوقاية من الربو

تشير الدراسات إلى أن فرص الإصابة بالربو تقل لدى الأشخاص الذين يتناولون البطيخ بانتظام، وذلك بسبب ارتفاع نسبة فيتامين سي في البطيخ، والذي يفيد في حالات الربو.

اقرأ ايضا:فوائد الزنجبيل للمرأة الحامل وأضراره

ومن فوائد البطيخ الاحمر  أنه يساعد في تقليل حدة نوبات وأزمات الربو بشكل كبير.

2- الوقاية من مرض السكري

على الرغم من أن البطيخ حلو المذاق، إلا أن محتواه العالي من الماء والمعادن، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، يجعله وجبة خفيفة مثالية لمرضى السكري عند تناوله باعتدال.

ومن فوائد البطيخ الاحمر لمرضى السكري أنه يساعد على تنظيم سكر الدم وتعزيز عمل الأنسولين في الجسم.

الطبقة البيضاء في قشر البطيخ مفيدة بشكل خاص لمرضى السكري.

3- الحماية من الجفاف

لقد ثبت أن تناول البطيخ يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، والحماية من الجفاف، وخفض درجة حرارة الجسم وضغط الدم، حيث أن حوالي 92% من البطيخ عبارة عن ماء.

اقرأ ايضا:فوائد البطيخ للجنس للرجال والنساء وضعف الانتصاب

كل هذا يجعل البطيخ رفيقاً مثالياً في الصيف، ويساعد في تخليص الجسم من السموم عن طريق التعرق في أيام الصيف الحارة.

4- حماية الأعصاب

من فوائد البطيخ الاحمر أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يساعد على تحسين وظيفة النواقل العصبية وتقويتها في الجسم.

– نقص البوتاسيوم قد يسبب خللاً في الأعصاب، وخدراً، ونوعاً من الوخز في الأطراف، أو حتى تشنجات الساق ليلاً.

يمكنك الحصول على حوالي 170 مليجراماً من البوتاسيوم من كوب واحد من عصير البطيخ الطازج الطبيعي.

5- حماية اللثة

تصيب أمراض اللثة العديد من الأشخاص حول العالم سنوياً، وتتراوح شدتها من خفيفة إلى شديدة. ويمكن أن تؤدي مشاكل اللثة إلى فقدان الأسنان، أو مشاكل صحية في القلب، أو حتى التهاب في الجسم.

اقرأ ايضا:6 من فوائد الشيكولاتة للحامل وللجنين

لقد ثبت أن تناول كميات كافية من فيتامين سي يومياً وبشكل منتظم يساعد على تحسين حالة أمراض اللثة ومنع تفاقم أعراضها ومضاعفاتها. ولا يخفى على أحد أن البطيخ مصدر ممتاز لفيتامين سي.

6- حماية العينين

يحتوي البطيخ على مستويات ممتازة من الليكوبين، الذي يساعد على حماية العينين من الأمراض المختلفة التي قد تسببها عمليات الأكسدة الضارة في الجسم.

من أهم فوائد البطيخ الاحمر  أنه يساعد على الحماية من الضمور البقعي، الذي يمكن أن يسبب العمى. كما قد يساعد البطيخ في إبطاء تقدم هذا المرض ومنع تفاقم أعراضه.

7- فوائد أخرى للبطيخ

لا تتوقف فوائد البطيخ الاحمر عند ما ذكر، بل تمتد لتشمل فوائد أخرى أيضًا، منها:

  • علاج حرقة المعدة وآلام العضلات.
  • تحسين صحة القلب والدورة الدموية.
  • تحسين صحة الشعر والبشرة.
  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي وتحسين الهضم.
  • الوقاية من السرطان.
  • تحسين صحة الكلى والجهاز البولي.
  • علاج الضعف الجنسي وضعف الانتصاب.

8- خسارة الوزن الزائد

من فوائد البطيخ الاحمر أن تناوله بشكل منتظم يساعدك على خسارة الوزن الزائد، خاصة وأن قوامه وحجمه وطريقة ذوبانه في الفم تساعد على إشباع رغبتك في تناول الحلويات أكثر من أي نوع آخر من الفاكهة.

كما أن غنى البطيخ بالماء والألياف يساعد على كبح الشهية، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويقلل من رغبتك في تناول أي مصدر آخر للسكريات غير الصحية.

ما هو الفيتامين الموجود في البطيخ؟

تأتي فوائد البطيخ الاحمر من محتواه الغذائي المهم والضروري، حيث يحتوي كل 100 جرام من البطيخ المقطع على الآتي:

  • العناصر الغذائية الكمية/100 جرام
  • السعرات الحرارية 30 سعرة حرارية
  • الماء 91.45 جرام
  • البروتين 0.61 جرام
  • الدهون 0.15 جرام
  • السكر 6.2 جرام
  • الألياف 0.4 جرام
  • الكالسيوم 7 مليجرام
  • المغنيسيوم 10 مليجرام
  • الفوسفور 11 مليجرام
  • البوتاسيوم 112 مليجرام
  • فيتامين سي 8.1 مليجرام
  • فيتامين أ 569 وحدة دولية

كما أن من فوائد البطيخ الاحمر انه غني بمضادات الأكسدة المختلفة، وخاصة الليكوبين، ويحتوي على كميات صغيرة من العناصر

الغذائية المهمة الأخرى، مثل: الزنك، وحمض الفوليك، وفيتامين ك.

ما هي فوائد البطيخ الاحمر للرجال؟

البطيخ يحتوي على العديد من الفوائد الصحية للرجال، منها:

  1. تحسين صحة القلب: البطيخ غني بالليكوبين، وهو مضاد للأكسدة يساعد في تقليل مخاطر أمراض القلب عن طريق خفض مستويات الكولسترول الضار وضغط الدم.
  2. تعزيز الترطيب: نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء (حوالي 92٪)، يساعد البطيخ في الحفاظ على ترطيب الجسم، وهو أمر ضروري للحفاظ على الصحة العامة والوظائف الحيوية.
  3. زيادة الأداء البدني: يحتوي البطيخ على السيترولين، وهو حمض أميني يمكن أن يساعد في تحسين تدفق الدم وتقليل التعب العضلي، مما يمكن أن يعزز الأداء الرياضي.
  4. دعم صحة البروستاتا: الليكوبين الموجود في البطيخ له دور في الحفاظ على صحة البروستاتا والوقاية من مشاكلها.
  5. تحسين الوظيفة الجنسية: السيترولين يمكن أن يساعد في تحسين تدفق الدم، مما قد يكون له تأثير إيجابي على الصحة الجنسية من خلال تحسين الانتصاب.
  6. مضاد للالتهابات: يحتوي البطيخ على مضادات الأكسدة مثل الفيتامين سي والبيتا كاروتين، والتي تساعد في تقليل الالتهابات وتعزيز الجهاز المناعي.

تناول البطيخ كجزء من نظام غذائي متوازن يمكن أن يساهم في تحقيق هذه الفوائد الصحية وتحسين نوعية الحياة بشكل عام.

ما هو الوقت المناسب لاكل البطيخ؟

أكل البطيخ يمكن أن يكون مفيدًا في أي وقت من اليوم، ولكن هناك بعض الأوقات التي يمكن أن تكون أكثر ملاءمة للاستفادة من فوائده بشكل أفضل:

  1. في الصباح: تناول البطيخ في الصباح يمكن أن يكون منعشًا ومفيدًا، حيث يساعد في ترطيب الجسم بعد فترة النوم ويمنحك الطاقة لبدء يومك بشكل نشيط.
  2. قبل التمرين: البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء والسكريات الطبيعية، مما يجعله خيارًا ممتازًا لتناول وجبة خفيفة قبل التمرين. يمنحك الطاقة اللازمة ويساعد في ترطيب الجسم.
  3. بعد التمرين: بعد التمرين، يمكن أن يكون البطيخ خيارًا جيدًا لاستعادة السوائل المفقودة خلال التمرين ولتزويد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها للانتعاش.
  4. كوجبة خفيفة بين الوجبات: يمكن تناول البطيخ كوجبة خفيفة صحية ومنعشة بين الوجبات الرئيسية. يساعد في الحفاظ على الترطيب ويمنح شعورًا بالامتلاء بدون سعرات حرارية عالية.
  5. في الأجواء الحارة: تناول البطيخ خلال فصل الصيف أو في الأجواء الحارة يمكن أن يكون منعشًا للغاية، حيث يساعد في ترطيب الجسم وتبريده.

من الجدير بالذكر أن تناول البطيخ على معدة فارغة قد يكون له تأثير مريح ومهضوم بشكل أفضل بالنسبة لبعض الأشخاص. ولكن، يجب تجنب تناوله بكميات كبيرة جدًا دفعة واحدة لتجنب أي اضطرابات هضمية محتملة.

تحذيرات ومخاطر تناول البطيخ

بعد التعرف على فوائد البطيخ الاحمر، نلاحظ أن تناول كميات معتدلة منه قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لا يوجد مخاطر كبيرة لتناول البطيخ، ولكن الإفراط في تناول البطيخ بكميات كبيرة قد يسبب العديد من المشاكل، ومنها: الإسهال، أو مشاكل في الجهاز الهضمي، أو اضطرابات في ضربات القلب بسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم.

كما لا ينصح بشراء شرائح البطيخ المقطعة من أي مصدر، بل يفضل شراء قطعة كاملة وتقطيعها في المنزل، حيث أن الشرائح الجاهزة قد تحمل بكتيريا تسبب التسمم الغذائي.

مصدر

بدر العتمونى

كاتب ومحرر فى موقع التميز ويب

مقالات قد تعجبك

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى