صحة وجمال

10 طرق لعلاج حكة المهبل للبنات فى المنزل

Treating vaginal itching for girls at home

في مقالنا هذا، سنتناول موضوعًا حساسًا ومهمًا للنساء، وهو كيفية ععلاج حكة المهبل للبنات فى المنزل. تعد حكة المهبل من المشاكل الشائعة التي يمكن أن تؤثر على النساء في مراحل مختلفة من حياتهن، وقد تنجم عن عدة أسباب مثل العدوى الفطرية أو التهابات الجلد أو الحساسية للمواد الكيميائية.

سنبدأ بمناقشة الأسباب المحتملة لحكة المهبل للبنات، ثم سنستعرض بعض الإجراءات البسيطة والفعالة التي يمكن اتخاذها في المنزل لتخفيف الأعراض وتسريع الشفاء. كما سنتطرق إلى أهمية الرعاية الذاتية ومتى يجب على الشخص زيارة الطبيب.

إن فهم الأسباب والتصرف بسرعة يمكن أن يساعد في تقليل الإزعاج وتحسين الراحة الشخصية للفتيات المتأثرات بهذه المشكلة.

أقرأى أيضا: أسباب التهابات المهبل عند العذراء وطرق العلاج

حكة المهبل للبنات

وإذا ذكرنا التهاب المهبل فهذا يدل على وجود التهاب في المهبل نفسه، ولكن من الممكن أيضاً أن يكون هذا الالتهاب موجوداً في الشفرين،

وهي المنطقة التي تقع خارج المهبل وليس بداخله. ويحدث هذا الالتهاب غالبا عند الفتيات المراهقات في حالة حدوث خلل في التوازن الطبيعي. بالنسبة للبكتيريا والخميرة الموجودة في المهبل عن طريق التهيج الكيميائي أو إذا كانت تلك الفتاة نشطة جنسياً.

إذا كانت تلك الفتاة ليست في مرحلة المراهقة، بل قبل ذلك، فهذا يدل على نقص في هرمون الاستروجين ويصبح الجلد في المهبل من الداخل حساسا.

من أعراض التهاب المهبل في تلك السن الصغيرة هي الحكة المهبلية، نتيجة عدم مسح ذلك المكان من الأمام إلى الخلف، ولكن لكي تتمكني من علاج هذه الحكة المهبلية يجب عليك أولاً معرفة سبب حدوثها العلاج الصحيح.

أعراض حكة المهبل للبنات

التهاب المهبل من المشاكل التي قد تواجه الفتيات في كافة الأعمار، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه المشكلة، منها العدوى البكتيرية أو الفطرية، كما قد يكون سبباً لممارسة النشاط الجنسي. ومن أبرز الأعراض التي تشير إلى وجود التهاب المهبل ما يلي:

  1.  وجود ألم وتهيج وحكة في المهبل
  2.  ظهور إفرازات ذات لون أخضر أو ​​رمادي وتتميز برائحة كريهة، أما إذا كانت هذه الإفرازات بيضاء اللون ولا تنتج روائح كريهة فهذا دليل على أنها طبيعية وليست نتيجة وجودها من الالتهابات.
  3.  الشعور بصعوبة التبول بسبب حرقة المعدة
  4. التبول بشكل مستمر
  5. احمرار وتورم في الفرج
  6. عندما يكون هناك التهاب شديد يؤدي إلى النزيف

أقرأى أيضا: أسباب الإفرازات المهبلية عند العذراء

أسباب حكة المهبل للبنات

الشعور بوجود حكة المهبل للبنات لا يدل بشكل قطعي على وجود التهابات. بل قد يكون ذلك بسبب كون هذه المنطقة حساسة، ونظراً لأهمية تلك المنطقة يجب العمل على علاج مشكلة الحكة المهبلية حتى لا يؤدي الأمر إلى حدوث جروح وتقرحات. إليك عزيزتي الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الحكة. تلك الحكة:

1- انقطاع الطمث: نتيجة انخفاض نسبة هرمون الاستروجين مما ينتج عنه توقف الدورة الشهرية ويسبب ضمور في المهبل ونقص في الغشاء المخاطي الذي يستخدم لترطيب المهبل.

2- الأمراض المنقولة جنسياً: أثناء العلاقة الحميمة، قد يحدث انتقال لبعض الأمراض، مثل الثآليل التناسلية، والسيلان، والكلاميديا، وهي أمراض تسبب حكة مهبلية، وألم عند التبول، وإفرازات صفراء أو خضراء.

3- التوتر والقلق: الشعور بالقلق والتوتر من الأمور التي قد تؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى التي قد تؤدي إلى الحكة المهبلية.

4- السرطان: من الممكن أن تكون هذه الحكة في المهبل نتيجة وجود سرطان الشفرين وهو أحد أنواع الأمراض السرطانية التي توجد في الفرج وهي المنطقة الموجودة خارج الجهاز التناسلي و يشمل الشفاه الخارجية والداخلية للمهبل، ومن أعراض هذا النوع من السرطان حدوث ذلك.

الحكة، بالإضافة إلى النزيف الشديد والألم في الفرج. قد لا يسبب هذا المرض أعراضًا ويمكن علاجه بشكل مؤكد إذا تم اكتشافه مبكرًا.

5- إصابة الجلد بمرض معين: هناك بعض الأمراض التي تصيب الجلد وتسبب الشعور بالحكة في المهبل، ومنها الأكزيما والصدفية. إذا كان هذا المرض شديدًا ولا يمكن القضاء عليه عن طريق العلاج، فقد تنتشر هذه الأعراض إلى المهبل.

6- المهيجات: السبب الشائع لهذه الحكة هو المواد الكيميائية، حيث أن هذه المواد قد تؤدي إلى طفح جلدي وأيضاً حكة في المهبل ومناطق أخرى من الجسم. ومن هذه المواد الكيميائية التي تسبب أحياناً الشعور بالحكة في المهبل:

  • نوع من القماش قد يسبب لك الحكة
  • رذاذ أنثوي وحمام فقاعات ودوش
  • عملية التبول إذا كانت هذه الفتاة مصابة بمرض السكري
  • بعض أنواع الكريمات التي قد تستخدمها المرأة لمنع الحمل
  • مناديل الحمام المعطرة، وكذلك المنظفات والصابون

أقرأى أيضا: علاج التهابات المهبل بالأعشاب مجربة ومضمونة

7- عدوى الخميرة المهبلية: الخميرة هي أحد الفطريات الطبيعية التي تتواجد في منطقة الأعضاء التناسلية ولا تسبب مشكلة، ولكن إذا نمت بشكل زائد فإن ذلك يؤدي إلى التهاب في المهبل وتسمى عدوى الخميرة، وهي من أكثر الأسباب التي تسبب الالتهابات شيوعاً،

حيث أنه من بين كل 4 نساء، تصاب 3 منهن بالعدوى، ويحدث هذا عند الاستمرار في تناول المضادات الحيوية لفترة من الوقت، حيث أن هذه المضادات الحيوية قد تعمل على القضاء على النافع والضار. البكتيريا الموجودة أيضًا.

8- العدوى البكتيرية: العدوى البكتيرية التي تحدث في المهبل هي أحد مصادر تسبب حكة المهبل للبنات، وهو السبب الأكثر شيوعاً. تحدث هذه العدوى نتيجة عدم التوازن بين نسبة البكتيريا الضارة والبكتيريا المفيدة الموجودة في المهبل، مما يؤدي إلى حدوث هذا الالتهاب الذي يسبب الحكة. – خروج إفرازات من المهبل ذات رائحة كريهة، تكون رمادية أو بيضاء اللون. ومن الممكن أيضًا أن تكون هذه الإفرازات رغوية.

أقرأى أيضا: أسباب التهاب المهبل للعذراء وطرق علاجها

علاج حكة المهبل للبنات فى المنزل

يعتمد لعلاج حكة المهبل للبنات فى المنزل على معرفة السبب، مما يؤدي إلى اختلاف العلاج من فتاة إلى أخرى، لذا يجب عليك الذهاب إلى الطبيب حتى يساعدك في التخلص من هذا الأمر. وإليكم بعض طرق العلاج:

  • العدوى البكتيرية: وفي هذه الحالة قد يلجأ الطبيب إلى وصف أقراص الفلاجيل التي يتم تناولها عن طريق الفم، أو الكليندامايسين الذي يتم وضعه على المنطقة التناسلية. ومن الممكن أيضًا وصف ميترونيدازول.
  • عدوى الخميرة: يتم علاجها باستخدام مرهم أو تحميلة مضادة للفطريات دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب، مثل الميكونازول. ومن الممكن أيضًا أن يوجهك الطبيب لاستخدام الأدوية المضادة للفطريات مثل الفلوكونازول.
  • داء المشعرات: في هذه الحالة، قد نحتاج إلى استخدام وصفة طبية مثل تينيدازول
  • توقف الدورة الشهرية: من الممكن طلب هرمون الاستروجين عن طريق بعض الكريمات أو الأدوية التي يصفها لك الطبيب
  • الالتهاب دون عدوى: وفي هذه الحالة يتم تحديد السبب الأساسي والذي قد يكون استخدام الصابون والفوط الصحية.

حمام صودا الخبز لعلاج حكة المهبل للبنات

من الطرق الممكنة للعلاج حكة المهبل للبنات فى المنزل هي صودا الخبز، إما عن طريق الاستحمام بها أو عمل عجينة منها ووضعها على منطقة المهبل.

غالباً ما تفضل النساء استخدام الطريقة الأولى، والتي تتم عن طريق إضافة 1/4 – 1 كوب من صودا الخبز إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ، ومن ثم غمر الجسم في حوض الاستحمام لمدة 10 – 40 دقيقة.

عادة ما تلجأ المرأة المتزوجة إلى علاج الحكة المهبلية في المنزل باستخدام هذه الطريقة في حالات:

  • التهاب المهبل الفطري.
  • الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية.
  • جفاف المهبل.
  • الهربس التناسلي.

وفيما يتعلق بفعالية علاج الحكة المهبلية بصودا الخبز، على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن صودا الخبز لها تأثيرات مضادة للفطريات. كما وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن صودا الخبز تقتل خلايا المبيضات، التي تعد السبب الرئيسي لالتهاب المهبل الفطري، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى إثبات. تأثيره على المبيضات الموجودة في الجسم.

أقرأى أيضا: 10 نصائح لنظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية

الزبادي لعلاج حكة المهبل للبنات

يعد الزبادي اليوناني لعلاج حكة المهبل للبنات منزليًا شائعًا لعدوى الخميرة، وبالتالي يمكن استخدامه لعلاج الحكة المهبلية الناتجة عن عدوى الخميرة.

وتعود هذه الفوائد للزبادي إلى احتوائه على البروبيوتيك، التي تعمل على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في المهبل، والتي لها القدرة على قتل بعض أنواع الخميرة والحفاظ على صحة المهبل.

يمكن أيضًا استخدام الزبادي لعلاج حكة المهبل للبنات فى المنزل إذا كانت ناجمة عن التهاب المهبل الجرثومي.

أما عن كيفية علاج الحكة المهبلية بالزبادي فيمكن ذلك من خلال:

  • أدخلي بعض الزبادي في منطقة المهبل لتهدئة الحكة.
  • قومي بتغطية السدادة بالزبادي اليوناني وإدخالها في المهبل.
  • اخلطي الزبادي مع الكريم المضاد للفطريات والعسل وضعيه داخل المهبل.
  • تناول الزبادي عن طريق الفم.
  • يُنصح دائمًا باستخدام الزبادي اليوناني العادي بدون نكهات أو سكر عند وضعه موضعيًا داخل
  • المهبل. وينصح أيضًا بارتداء الفوط الصحية حتى لا ينسكب الزبادي على الملابس.

مصدر . مصدر . مصدر

كابتن ايمى

كاتبة فى موقع التميز الاخبارى خبيرة فى الانظمة الغذائية والتخسيس ومدربة لياقة بدنية تعمل فى نيويورك

مقالات قد تعجبك

زر الذهاب إلى الأعلى