صحة الفم والأسنان

طريقة علاج حبوب الفم والوقاية منها

Treating mouth pimples

تعتبر حبوب الفم من الظواهر الشائعة التي تؤثر على العديد من الأشخاص بشكل يومي. تعتبر هذه الحبوب، المعروفة أيضًا بالقرح الفموي أو القرح القلاعية، مؤلمة ومزعجة للغاية، مما يؤثر على القدرة على التغذية بشكل صحيح وقد يؤدي إلى عدم الراحة الشديدة.

يشمل علاج حبوب الفم العديد من النهج الطبي والمنزلي التي تخفف الألم وتسرع في عملية الشفاء. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج الوقاية من حبوب الفم إلى فهم الأسباب المحتملة واتباع نمط حياة صحي لتجنب الإصابة بها.

في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل كل من العلاجات والإجراءات الوقائية الموصى بها للتخفيف من حدة حبوب الفم وتجنبها في المستقبل.

ما هي أنواع وأسباب حبوب الفم؟

هناك العديد من أنواع وأسباب حبوب الفم، بعضها يختفي تلقائيا دون الحاجة إلى علاج محدد، وبعضها يحتاج إلى متابعة للتشخيص والوقاية من مضاعفات خطيرة، وفيما يلي نذكر أشهرها.

ظهور حبوب الفم على شكل تورم

تورم حبوب الفم هي أيضًا نوع من حبوب الفم، وفيما يلي نذكر بعضًا منها.

الخراجات الفموية من أصل سني

الخراجات السنية عبارة عن كيس من الأنسجة يحتوي على مادة سائلة أو ناعمة. تنقسم أكياس الأسنان إلى أنواع مختلفة حسب أصلها. وهي غالبا ما تنمو في المنطقة المحيطة بجذور الأسنان، دون أي أعراض مصاحبة، ويتم اكتشافها صدفة من خلال الصور الشعاعية أو صور بانورامية للفم.

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي كيس الأسنان إلى عدد من المضاعفات، بما في ذلك:

  • التهاب الكيس السني، ويصاحبه ألم وتورم في المنطقة المصابة بالفم.
  • تآكل العظم المجاور للكيس السني، مما يضعف بنية الفك.

خراج الأسنان

يتراكم خراج الأسنان أو القيح (بالإنجليزية: Dental Abscess) ضمن مكان محدد في تجويف الفم، وقد يكون حول الأسنان أو في اللثة، مكوّناً تورماً مؤلماً. في حالة وجود خراج بالفم، يتم ملاحظته بسرعة لأنه مؤلم، ويأخذ شكل تورم أحمر، ويصدر حرارة. بالنسبة للخد والمنطقة المحيطة به فهو مؤلم عند اللمس، ويشعر المريض بطعم غريب في الفم.

يتشكل الخراج نتيجة عدة أسباب أهمها التهاب اللثة الذي يسبب تراكم البكتيريا على شكل طبقة حول الأسنان واللثة. وهذا التراكم يمنح البكتيريا إمكانية الدخول بين السن والجراب المحيط به، لتشكل بيئة مناسبة لتكوين الخراج.

يتم علاج حالات خراج الفم بشكل مباشر وسريع، وذلك عن طريق تصريف الخراج المتراكم، وتنظيف اللثة المحيطة به، ومعالجة السبب الأساسي للمشكلة التي تؤدي إلى تكوين الالتهاب وتراكم الخراج. ثم يتم وصف المضاد الحيوي المناسب للمريض لمنع حدوث مضاعفات. من الممكن أن تتحسن أعراض خراج الفم من تلقاء نفسها مع الوقت، لكن هذا لا ينفي أهمية زيارة طبيب الأسنان لإجراء العلاج اللازم للأسنان.

سرطان الفم

يمكن أن يؤدي التكاثر غير الطبيعي للخلايا المبطنة للفم إلى ظهور أورام في أماكن مختلفة. ويصنف سرطان الفم على أنه السرطان الحادي عشر في العالم، ويصيب الرجال أكثر من النساء. تشمل العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الفم ما يلي:

  • التدخين بكافة أشكاله وأنواعه هو المسبب الأول لسرطان الفم.
  • يشرب الكحول.
  • عدوى فيروس الورم الحليمي البشري.
  • عوامل وراثية أخرى.

تشمل أعراض سرطان الفم مجموعة واسعة من الأعراض، منها ظهور كتلة أو تقرح أو تورم وتصلب في أي مكان داخل الفم، يصاحبه أي من الأعراض التالية:

  • نزيف غير مبرر من الفم.
  • فقدان الإحساس أو التنميل في الوجه أو الرقبة.
  • التهاب الحلق المزمن.
  • صعوبة في البلع، تغير في الصوت، بحة في الصوت.
  • فقدان الوزن غير المقصود.

حبوب الفم بيضاء اللون

حبوب الفم البيضاء هي نوع من أنواع حبوب الفم، ومنها ما يلي.

حبوب الفم

يعد التهاب الفم القلاعي، أو حبوب الفم، أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لحبوب الفم أو الطفح الجلدي داخل الفم، ويحدث في 20٪ من السكان.

حبوب الفم عبارة عن بقع بيضاء مؤلمة تظهر على قاعدة حمراء ملتهبة. وعادة ما يكون حجمها أقل من سنتيمتر مربع وتكون أحادية الجانب. تقرحات الفم ليست معدية ولا يوجد سبب محدد لظهورها. تظهر على اللسان، أو الغشاء المخاطي المبطن للخد، أو اللثة.

تقرحات الفم تكون مصحوبة بصعوبة في تناول الطعام وألم في الفم. لكن إذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة وتضخم الغدد الليمفاوية والصداع وغيرها من الأعراض، وإذا ظهرت حبوب الفم في مجموعات وبأعداد كبيرة، فيجب استبعاد الأسباب الأخرى التي قد تصاحب ظهور حبوب الفم.

تستغرق تقرحات الفم ما بين 7-14 يومًا لتشفى وتختفي، ويمكن استخدام المراهم داخل الفم لتقليل الألم وتخفيف الأعراض. لا يوجد سبب محدد لظهورها، لكنه يحفز ظهورها:

  • المجهود والضغط النفسي أو الجسدي.
  • إصابة داخل الفم.
  • الحساسية تجاه بعض الأطعمة مثل القرفة، والجبن، والحمضيات، والأناناس.
  • أثناء الدورة الشهرية.
  • سوء امتصاص ونقص بعض العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12.
  • نقص فيتامين د والزنك وعناصر الثيامين.

الحزاز المسطح في الفم

الحزاز المسطح هو التهاب مزمن يصيب الجلد والأغشية المخاطية. يظهر الحزاز المسطح الفموي بشكل متكرر في العقد الرابع من العمر، ويصيب النساء أكثر من الرجال. علاج الحزاز المسطح هو علاج ملطف لتخفيف الأعراض المصاحبة. يبدأ العلاج باستخدام مراهم الهيدروكورتيزون الموضعية حتى العلاج بالليزر.

يظهر الطفح الجلدي المرتبط بالحزاز المسطح على شكل خطوط متشابكة أو فقاعات أو حبوب صغيرة أو ضمور. يظهر الحزاز المسطح على شكل طفح جلدي في الفم فقط أو يصاحبه طفح جلدي ينتشر في الجسم، وخاصة الكاحلين والمرفقين والمناطق التناسلية. عدم ظهور الطفح الجلدي على الوجه.

تبدأ أعراض الحزاز المسطح في الفم ببطء وتدريجيًا أو تحدث فجأة. تتميز أعراض الحزاز المسطح في الفم بالشعور بجفاف الفم وطعم غريب يشبه المعدن، وهذه بداية الأعراض.

ثم يظهر طفح جلدي على شكل بقعة بيضاء، أو حبوب صغيرة، أو خطوط رفيعة على شكل شبكة تغطي مناطق اللسان والخدود من الداخل، ويصاحبه تورم واحمرار ومجموعة الأعراض التالية:

  • الشعور بألم حارق عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة أو الحارة.
  • عدم الشعور بالراحة عند تناول الطعام أو التحدث.
  • النزيف أثناء تنظيف الأسنان.
  • التهاب اللثة وألم في الفم بأكمله.

القلاع الفموي

يغطى الفم واللسان بطبقة قطنية بيضاء نتيجة زيادة نمو نوع معين من الفطريات. غالبًا ما يكون الطفح الجلدي على شكل طبقة بيضاء، لكنه قد يكون مصحوبًا بنتوءات وحبوب صغيرة بيضاء أو حمراء. حبوب الفم مؤلمة وعادة ما تنزف عند تنظيف الفم.

الرضع وكبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بمرض القلاع الفموي، ولكن يمكن لأي شخص أن يصاب به. يعالج بشكل رئيسي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور فطريات الفم، بالإضافة إلى علاج مشكلة الطفح الجلدي الفموي.

لآلئ ابشتاين في الأطفال حديثي الولادة

تظهر لآلئ إبشتاين، والمعروفة أيضًا بالحويصلات اللثوية، عند 60-85% من الأطفال حديثي الولادة، وتظهر على شكل حبوب بيضاء صغيرة على اللثة. تظهر هذه الحبوب نتيجة تراكم الخلايا الظهارية أثناء تكوين الفك في الأسابيع الأولى من الحمل.

لآلئ إبشتاين حميدة وغير مؤلمة أو مزعجة للطفل، ولا تحتاج إلى أي علاج. تختفي تلقائيًا خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة، ونادرا ما تظهر في أفواه الأطفال بعد عمر 3 أشهر. لذلك يفضل تجنب أي تدخل جراحي يؤثر سلباً على الطفل.

ومن المهم تمييزها عن أسنان الولادة، وهي ظاهرة نادرة، لكن من الممكن أن يولد الطفل بنتوء أبيض صغير على لثته، وهو سن ولكنه غير مكتمل وبدون جذر ثابت. لذلك من المهم إزالته لتجنب حدوث مشكلة أو اختناق إذا سقط أثناء الرضاعة وتم ابتلاعه.

حبوب الفم الحمراء

ومن أنواع حبوب الفم، حبوب الفم الحمراء، ومنها ما يلي.

التهاب الحليمات اللغوية

ويغطى اللسان بنتوءات صغيرة تسمى براعم التذوق، وهي من نفس لون اللسان. تعطي اللسان ملمساً خشناً، ووظيفتها تذوق الطعام والمساعدة في عملية الأكل. تكون هذه الحليمات عرضة للالتهاب وتسمى بعد ذلك التهاب الحليمات اللغوية بسبب عوامل مختلفة، منها تعرض اللسان للإصابة نتيجة عض اللسان عن طريق الخطأ، أو نتيجة الضغط والتوتر العصبي.

وقد يكون التهابًا في واحدة أو مجموعة من الحليمات على شكل نتوءات دائرية حمراء على اللسان، وهي مؤلمة وحساسة عند تناول الأطعمة الحارة والمتبلة. التهاب براعم التذوق ليس خطيرًا ويتعافى تلقائيًا دون علاج خلال أسبوع. ويمكن استخدام غسول الفم والمرهم المسكن للألم. لتخفيف الألم.

الثآليل الفموية

الثآليل الحميدة سببها فيروس الورم الحليمي البشري. ينمو الثؤلول ببطء وبدون ألم. يمكن أن تظهر على اللسان أو على سقف الفم، ويمكن أن تصيب أي مكان داخل الفم.

ويصيب البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30-50 عامًا، ويمكن أن يؤثر أيضًا على الأطفال دون سن 10 سنوات. تنقسم الثآليل الفموية إلى ثآليل تحدث مرة واحدة وثآليل متكررة. عادةً ما تؤثر الثآليل المتكررة على الأطفال بشكل أكبر.

يتم علاج الثآليل الفموية عن طريق إزالتها جراحياً، للتخلص من الانزعاج الذي تسببه داخل الفم وتقليل احتمالية حدوث مضاعفات. يعد تكرار ظهور الثآليل الفموية أمرًا غير معتاد، ولكنه أمر متوقع إذا كان الشخص مصابًا بالإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسب.

حمى قرمزية

الحمى القرمزية مرض معد للغاية. يحدث نتيجة لعدوى بكتيرية. ويتميز بارتفاع درجة الحرارة، والتهاب شديد في الحلق، ويصاحبه التعب والإرهاق والقشعريرة. وبعد يومين ينتشر طفح جلدي أحمر يغطي الرقبة ثم يمتد إلى الجذع والأطراف.

ويصاحب هذا الطفح تغير في لون اللسان، حيث يصبح اللسان أملساً وأحمر اللون ومغطى بنقاط بيضاء صغيرة تسمى لسان الفراولة. يتم علاج الحمى القرمزية باستخدام المضادات الحيوية وخافضات الحرارة، وينصح بمراجعة الطبيب لتشخيص الحالة وإعطاء العلاج المناسب للوقاية من المضاعفات مثل الالتهاب الرئوي والحمى الروماتيزمية.

للمزيد:

كيفية تبييض الأسنان بطريقة طبيعية باستخدام 7 طرق طبيعية

شئ مذهل فى كل البيوت يزيل الجير المتراكم على الاسنان ويجعله ناصع البياض في 15 دقيقة فقط

أسباب تقرحات الفم وطرق علاجها

علاج حبوب الفم طبيا

بشكل عام تزول حبوب الفم من تلقاء نفسها دون الحاجة للعلاج خلال 4-14 يوم، لكن قد يصف الطبيب بعض الأدوية في حالات محددة للتخفيف من انزعاج المريض من الأعراض التي يعاني منها ولعلاج سبب التقرحات ، لو اي.

يتم أيضًا استخدام العديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية على شكل كريمات أو مواد هلامية أو محاليل أو معاجين أو أقراص لتخفيف الأعراض، مثل:

1- العلاجات الموضعية

تستخدم العلاجات الموضعية لتخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء عند استخدامها على موقع القرحة حسب وصف الطبيب. فيما يلي أهم العلاجات الوضعية:

  • بيروكسيد الهيدروجين.
  • الستيرويدات الموضعية مثل تريامسينولون أسيتونيد أو فلوسينونيد لتقليل الالتهاب الناجم عن القرحة.
  • جل التخدير مثل البنزوكائين واليدوكائين.
  • المضادات الحيوية الموضعية، والتي توصف لمنع أي عدوى بكتيرية من التأثير على القرح.
  • ويمكن ملاحظة الالتهابات إذا ظهرت الأعراض، مثل: خروج صديد، أو حمى، أو احمرار، أو تقشر المنطقة.

2- محاليل عن طريق الفم

يمكن استخدام المحاليل الفموية لعلاج حبوب الفم لتخفيف الأعراض، مثل:

  • ديفينهيدرامين: هو مخدر موضعي متوفر بدون وصفة طبية ويستخدم كغسول للفم. ويمكن للمريض أن يتمضمض به فمه، ويحركه إلى الداخل لمدة 30 ثانية، ثم يتخلص منه دون أن يبتلعه.
  • غسولات الفم الستيرويدية المضادة للالتهابات: والتي تساعد في تخفيف الالتهاب الناتج عن التقرحات.
  • غسول التتراسيكلين: وهو مضاد حيوي يخفف الألم ويسرع عملية الشفاء. يوصى بعدم استخدامه من قبل النساء الحوامل أو من هم أقل من 16 عامًا أو من يعانون من حساسية تجاه التتراسيكلين.

3- علاج حبوب الفم المتقدمة

توصف بعض العلاجات عن طريق الفم إذا لم تنجح العلاجات الموضعية ولم تظهر أي تحسن في حالة المريض. تعرف على أهم العلاجات ومنها:

سوكرالفات، الذي يوصف عادة للقرحة المعوية، وكذلك الكولشيسين، الذي يستخدم لعلاج النقرس.
في نهاية المطاف، ينصح طبيبك باستخدام المنشطات عن طريق الفم إذا لم تنجح العلاجات الأخرى في علاج القرح الشديدة. ولما لها من آثار جانبية خطيرة، يفضل دائما عدم تعرض المريض لها قدر الإمكان.

4- علاجات أخرى

ولأن المريض يعبر عن انزعاجه من شعوره بالألم، يصف له الطبيب أدوية مسكنة، مثل:

  • أسيتامينوفين، إيبوبروفين، أو نابروكسين.
  • فيتامين ب أو فيتامين ج أو أقراص المص من الزنك لها دور في العلاج.

علاج حبوب الفم في المنزل

بالإضافة إلى العلاج بالأدوية، يمكن لبعض المكونات المنزلية أن تساعد في عملية العلاج بسبب خصائصها العلاجية الفعالة. فيما يلي بعض المكونات التي يمكنك استخدامها:

  • العسل: يحتوي العسل على خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يساهم في علاج حبوب الفم. ويمكن وضع بضع قطرات من العسل على المنطقة المصابة لبضع ساعات قبل غسلها لترطيب المنطقة ومنع الحكة والتهيج.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات تساعد في تقليل الالتهاب والتورم الناجم عن القرحة. ويمكن استخدامه عن طريق نقع قطعة من القطن في زيت جوز الهند ومن ثم وضعها على المنطقة المصابة طوال الليل.
  • خل التفاح: يمكن استخدام خل التفاح لعلاج وشفاء القرحة. لأن طبيعته الحمضية تساعد على محاربة الجراثيم المسببة لحبوب الفم. استخدميه مرتين يومياً لمدة أسبوع، وذلك عن طريق تناول 3 ملاعق صغيرة منه مع نصف كوب ماء، ثم الغرغرة به لمدة 30 ثانية، والتخلص منه دون بلعه.
  • المياه المالحة: يفضل الكثير من الأشخاص استخدام خليط من الملح والماء لتجفيف تحبوب الفم والتخلص منها، وذلك عن طريق إذابة ملعقة صغيرة من الماء المملح مع نصف كوب من الماء الدافئ، ثم غسل الفم عدة مرات يومياً لبضع ثواني والتخلص من القروح. دون أن يبتلعها أيضاً.
  • الثوم: يستخدم الثوم بشكل طبيعي في علاج قرح الفم بسبب احتوائه على مادة الأليسين الفعالة التي لها القدرة على تخفيف الألم وتقليل حجم القرحة. ويمكن استخدامه عن طريق فرك قطعة صغيرة من الثوم بلطف على المنطقة المصابة لمدة 3-5 دقائق، ثم غسل الفم بعد 20 دقيقة.

كيفية الوقاية من حبوب الفم؟

إن تجنب الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المختلفة يساعد على الوقاية منها في معظم الحالات، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الإجراءات الوقائية مثل:

  • الاهتمام بصحة الفم واللثة والأسنان، وذلك من خلال تنظيف الأسنان مرتين يومياً على الأقل، والحرص على زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لتنظيف اللثة والتأكد من صحتها وسلامتها.
  • الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات، يحافظ على نظافة الفم، ويقي من الإصابة بسرطان الفم.
  • تناول الغذاء الصحي لتزويد الجسم بكافة العناصر الغذائية المهمة.
  • النوم لفترة كافية ومنح الجسم القدر المطلوب من الراحة. لتجنب التوتر والتعب.
  • استشارة الطبيب في حالة وجود أي من الأعراض المهمة المذكورة أعلاه، وذلك لضمان التشخيص المبكر وتقليل حدوث مضاعفات خطيرة.

مصدر . مصدر . مصدر . مصدر

نور

خبيرة فى شئون صحة المرأة والرشاقة والتغذية وكاتبة لدى موقع التميز الاخبارى
زر الذهاب إلى الأعلى